تفاصيل زيارة وزير الخارجية الإيطالي إلى مصر

وزير الخارجية الإيطالي

الجمعة 20 يناير 2023 | 10:33 مساءً
وزير الخارجية الإيطالي
وزير الخارجية الإيطالي
كتب : بلدنا اليوم

يصل وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، مساء غدٍ السبت، إلى القاهرة في زيارة تستمر يومين للقاء الوزير سامح شكري. 

وعلمت وكالة نوفا الإيطالية أن جدول أعمال محادثات تاياني يتصدره مواضيع تتعلق بالتعاون في قضايا الهجرة غير الشرعية، والتحديات الإقليمية، بما في ذلك ليبيا، وعملية السلام في الشرق الأوسط، والحرب في أوكرانيا، وما يترتب عليها من آثار على سلامة الغذاء.

ومن المقرر أن يتطرق تاياني، خلال زيارته للقاهرة، كذلك عن التعاون الثنائي على المستوى العام وفي قطاع الطاقة بوجه خاص.

وتأتي زيارة تاياني إلى مصر بعد نحو شهرين من وصول وزير الخارجية سامح شكري إلى إيطاليا في إطار مشاركته في مؤتمر "حوارات المتوسط" التي نظمت في روما في الفترة من 1 إلى 3 ديسمبر.

كما تأتي الزيارة بعد أكثر من ثلاثة أشهر بقليل من الاجتماع بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني على هامش قمة الأمم المتحدة الـ27 للمناخ في شرم الشيخ في نوفمبر الماضي، حيث ناقش الجانبان الأزمة الليبية ومكافحة الهجرة غير الشرعية، وإمدادات الطاقة، ومصادر الطاقة المتجددة، وأزمة المناخ والأمن في البحر الأبيض المتوسط.

ولدى عودته من أنقرة في 13 يناير الجاري، قال تاياني إن الحكومة الإيطالية تعمل على اتفاقية مع دول المنشأ ومع أهم الدول التي تمر من خلالها تدفقات الهجرة وأيضًا لتحقيق الاستقرار في ليبيا، موضحًا أن "مصر وتركيا دولتان كبيرتان لهما نفوذ في ليبيا وهما دولتان عبور، ومن ثم لديهما مشاكل هجرة ونحتاج إلى إيجاد حل مشترك".

وبحسب وزير الخارجية الإيطالي، تتمثل الاستراتيجية الإيطالية في إشراك الدول الرئيسية في مكافحة الهجرة غير الشرعية، منوهًا: تلقينا ردًا إيجابيًا من تركيا في هذا الصدد.

اقرأ أيضا