عضو غير دائم.. اليابان في مجلس الامن لعامين

الاحد 01 يناير 2023 | 06:05 مساءً
مجلس الامن
مجلس الامن
كتب : محمد سباق محروس

انضمت اليابان إلى مجلس الأمن الدولي كعضو غير دائم اليوم الأحد، لتبدأ مهمتها ومدتها عامان، في خضم تنامي دعوات بإصلاح ذلك الكيان العالمي، بعد عجزه عن وقف العدوان الروسي على أوكرانيا.

صبر الناتو نفد.. الغرب يجبرون زيلنسكي علي إتفاقية سلام

نشرت وكالة كيودو اليابانية للأنباء،أن طوكيو حصلت علي مقعد غير دائم  في مجلس الأمن،  وهي المرة الثانية عشرة  لها منذ أن أصبحت عضوا في الأمم المتحدة عام 1956 حيث ستتحمل مسؤولية حفظ السلم والأمن الدوليين، والجدير بالذكر أن فترتها السابقة بالمجلس كانت عامي 2016 و2017.

و جاءت رئاسة اليابان الشهرية الدورية للمجلس في شهر يناير، في الوقت  الذي عجز فيه مجلس الأمن عن اتخاذ خطوات فعالية ضد غزو موسكو لأوكرانيا، بلإضافة لإجراء كوريا الشمالية تجاربها الصاروخية الباليستية المتكررة، في ظل استخدام روسيا والصين حليفين لها، كوريا الشمالية، حق النقض "الفيتو" كعضوين دائمين بالمجلس.

وعبرت اليابان دوما عن طموحها بأن تصبح عضوا دائما في مجلس الأمن بعد إجراء إصلاحات عليه، إلى جانب دول مثل ألمانيا والهند والبرازيل.

وظفرت اليابان بعضوية خمسة مقاعد من أصل عشرة لا تتمتع بعضوية دائمة في مجلس الأمن، إلى جانب موزمبيق والإكوادور وسويسرا ومالطا. والجدير بالذكر أنها صاحبة، ثالث أكبر اقتصاد في العالم، بانتخابات سنوية جرت في يونيو بالجمعية العامة للأمم المتحدة، والمؤلفة من 193 دولة، على .

اقرأ أيضا