المجر ترفض تحديد سقف لسعر الغاز.. والنمسا وهولندا امتنعتا عن التصويت

الاثنين 19 ديسمبر 2022 | 10:37 مساءً
الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي
كتب : ندى بدر

قالت وزيرة المناخ البولندية آنا موسكوا، اليوم الاثنين، إن المجر صوتت ضد قرار تحديد سقف لسعر الغاز في الاتحاد الأوروبي، مؤكدة امتناع كل من النمسا وهولندا عن التصويت.

وأضافت موسكوا، أن “النمسا وهولندا امتنعتا عن التصويت، وصوتت المجر ضد الحد الأقصى لسعر الغاز المقترح في اجتماع مجلس الاتحاد الأوروبي”.

نرشح لك: تعرف على مميزات شهادة استثمار البنك الأهلي فئة 500 جنيه

وقالت وزيرة المناخ البولندية: "استمرت المناقشة طوال اليوم، في المرحلة الأولى تم الحصول على أغلبية مؤهلة، وبعد ساعات قليلة، عدنا بحل وسط، وأيدت جميع الدول المتبقية، بعد رفض المجر وامتناع هولندا والنمسا، هذا القرار لكونه مرضياً إلى حد ما".

وأشارت إلى أن هذه الآلية سيتم تطبيقها اعتبارًا من الـ15 من فبراير المقبل، 2023، وستتم مراقبتها من قبل وكالة تعاون منظمي الطاقة.

نرشح لك: الأرصاد الجوية تحذر من حالة الطقس غداً الثلاثاء 20-12-2022 في مصر

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزيرة البيئة والطاقة المالطية، ميريام دالي، اليوم "الاثنين"، اتفاق وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي، على تحديد سقف سعر الغاز في الاتحاد عند مستوى 180 يورو لكل ميجاواط/ساعة.

وقالت دالي: "تم الاتفاق على حد أقصى للسعر ومتى يمكن إطلاق آلية تصحيح السوق، حيث استطاعت كل دولة التوصل إلى حل وسط بشأن عدد من النقاط المختلفة، مع الإدراك الكامل بأنه يتحتم علينا اتخاذ قرار لضمان الوصول إلى آلية يمكن تفعيلها وبإمكانها المساعدة في تهدئة السوق".

وأضافت "سنستمر في المراقبة، لا سيما عندما نتحدث عن تحديد سقف السعر عند مستوى 180 يورو".

وأكد مصدر في الاتحاد الأوروبي، في وقت سابق من اليوم، أن وزراء الطاقة في الاتحاد، توصلوا خلال لقاء جمعهم اليوم إلى اتفاق سياسي حول سقف سعر الغاز في إطار آلية تصحيح السوق. 

اقرأ أيضا