أهم قرارات وزارة التربية والتعليم اليوم الثلاثاء بسبب كسوف الشمس

قرارات وزارة التربية والتعليم بسبب كسوف الشمس

الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 | 12:37 مساءً
كسوف الشمس
كسوف الشمس
كتب : آيه جبر

كشف وزير التربية والتعليم في مصر عن حقيقة الأخبار المتداولة مؤخرًا عن قرار الوزارة بتعليق الدراسة في جميع المدارس في المحافظات المصرية المختلفة بسبب كسوف الشمس الجزئي المتوقع بدايته في مصر من ظهر اليوم الثلاثاء الموافق 25 من شهر أكتوبر الجاري وحتى عصر هذا اليوم.

وزير التربية والتعليم ينفي تعليق الدراسة في مصر بسبب كسوف الشمس 

نفى الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم جميع الأخبار المنتشرة خلال الساعات القليلة الماضية، والتي تشير إلى قرار الوزارة بتعليق الدراسة في جميع المحافظات داخل الجمهورية؛ بسبب كسوف الشمس المنتظر حدوثه في ظهر اليوم الثلاثاء الموافق 25 من شهر أكتوبر الجاري، ويستمر طيلة ساعتين وعدة دقائق.

 وأكد وزير التربية والتعليم على استمرار الدراسة بصورة طبيعية في المدارس في جميع المحافظات، كما حرص الدكتور رضا حجازي على التأكيد على أن الوزارة لم ترفع الغياب عن اليوم الثلاثاء 2022-10-25، وأن الطالب الذي لن يحضر سوف يتم تسجيل غيابه بصورة طبيعية.

أهم قرارات الوزارة لمواجهة خطورة الكسوف الشمسي أثناء اليوم الدراسي

على الرغم من أن وزير التربية والتعليم المصري قد نفى تعطيل الدراسة اليوم الثلاثاء الموافق 25 من شهر أكتوبر الحالي؛ بسبب ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس الذي يشهده العالم أجمع، إلا أن الوزارة حرصت على إصدار عدد من الإرشادات تم توزيعها على جميع المدارس في جميع محافظات الجمهورية.

وتتضمن هذه الإرشادات بعض النصائح توعية الطلاب بضرورة عدم النظر لقرص الشمس أثناء حدوث الظاهرة الكونية، التي قد تسبب العمى مباشرًة بسبب احتراق شبكية العام، دون رجعة، كما طالبت الوزارة المدارس بإلغاء الفسحة المدرسية التي تكون في نفس توقيت حدوث الظاهرة الكونية؛ حفاظًا على الطلاب.

مصر تشهد كسوف الشمس الجزئي ظهر اليوم الثلاثاء 2022-10-25 

هذا ومن المقرر أن يبدأ الكسوف الجزئي لقرص الشمس في محافظات جمهورية مصر العربية بداية من الساعة الثانية ظهرًا و9 دقائق، ويستمر حتى الثانية عصرًا و23 دقيقة، وتُعد مدينة العريش هي أكثر المدن المصرية التي سوف يغطي فيها القمر جزء كبير من الشمس، بنسبة 39.3%، وتستمر فيها الظاهرة ساعتين كاملتين و 23 دقيقة، بينما تستمر هذه الظاهرة في القاهرة لمدة ساعتين و 16 دقيقة، ويختفي جزء من قرص الشمس تحت القمر تصل نسبته إلى 37.7%.

كسوف الشمسكسوف الشمس

مصر لن تشهد الكسوف الشمسي مرة أخرى حتى عام 2027 

وكان الدكتور جاد القاضي قد أكد على أن مصر لن تتعرض إلى ظاهرة الكسوف الكلي أو الجزئي خلال هذا العام مرة أخرى، أو الأعوام الخمسة القادمة، حيث من المنتظر أن تحدث هذه الظاهرة في شهر أغسطس من عام 2027, كما هو متوقع وفقًا للدراسات والبحوث الفلكية.

اقرأ أيضا