كل ما تريد معرفته عن كسوف الشمس غدًا الثلاثاء 2022-10-25

كل ما تريد معرفته عن كسوف الشمس

الاثنين 24 أكتوبر 2022 | 07:12 مساءً
كسوف الشمس
كسوف الشمس
كتب : آيه جبر

يترقب العالم ظاهرة كونية جديدة متمثلة في كسوف الشمس الجزئي، والذي سوف يشهده العالم كاملًا من صباح غدًا الثلاثاء الموافق 25 من شهر نوفمبر الجاري حتى عصر هذا اليوم، حيث يختلف توقيته ومدته من قارة لأخرى، ومن البلدان وبعضها البعض.

كسوف الشمس اليوم الثلاثاء 2022-10-25 ظاهرة لن تتكرر إلا بعد 5 سنوات

يترقب العالم أجمع الظاهرة الكونية "كسوف الشمس"، والتي من المقرر أن تحدث بصورة جزئية في صباح يوم الثلاثاء الموافق 25 من شهر أكتوبر الجاري، وتستمر حتى عصر هذا اليوم، وتحدث هذه الظاهرة نتيجة تغطية القمر جزء من قرص الشمس وليس القرص كاملًا.

يذكر أن هذه الظاهرة كانت قد سبقت وحدثت خلال عام 2022 في الأشهر الأولى منه، وهو أمر لا يحدث كثيرًا، وهو ما أكد عليه الدكتور جاد القاضي رئيس مركز البحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصرية، وأن هذا العام لن يشهد مزيد من الظاهر الكونية، وكذلك الأعوام القادمة حتى عام 2027 الذي من المنتظر أن يشهد ظاهرة الكسوف الشمسي، بالتحديد في الثاني من شهر أغسطس ذلك العام.

مدة الكسوف الشمسي في مصر وأكثر البلدان المصرية المتأثرة

أوضح رئيس مركز البحوث الفلكية المصرية أن الكسوف الجزئي سوف يظهر في مصر في تمام الساعة الثانية عشر ظهرًا و9 دقائق، على أن يستمر حتى الساعة الثانية ظهرًا و16 دقيقة، أي أنه يستمر مدة ساعتين وحوالي 23 دقائق كاملة.

وكشف الدكتور جاء القاضي أن نسبة الكسوف الجزئي للشمس في مدينة القاهرة سوف تصل إلى 37.7% وتستمر الظاهرة بها ساعتين و16 دقيقة فقط، ولكن مدينة العريش هي المدينة الأكثر تأثرًا بهذه الظاهرة، حيث من المنتظر أن يغطي القمر قرص الشمس بنسبة 39.3%، ويستمر الكسوف بها أطوال وقت. بينما تعد منطقة أبوسمبل في أسوان هي الأكثر تأثرًا بهذه الظاهرة، حيث يغطي القمر قرص الشمس بنسبة 23% فقط، ويستمر ساعة واحدة فقط و59 دقيقة.

كسوف الشمسكسوف الشمس

المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية يكشف مدة كسوف الشمس كاملًا في العالم

كشف الدكتور جاد القاضي رئيس معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية عن مدة الكسوف الجزئي الذي سوف يحدث لقرص الشمس بداية من صباح يوم الثلاثاء الموافق 25 من شهر أكتوبر الجاري.

 وأكد أن قرص القرص سوف يقوم بتغطية قرص الشمس تدريجيًا،ـ بدايةً من الساعة العاشرة صباحًا و58 دقائق وعشر ثواني، وينتهي في الساعة الثالثة عصرًا ودقيقتين وثلاث ثواني، أن أن مدة الكسوف في العالم أجمع سوف يستغرق مدة 4 ساعات وحوالي 4 دقائق، وأشار الدكتور جاء إلى أن الكسوف سوف يبدأ وينتهي في صورة كسوف ظلي لا يمكن رؤيته بالعين المجردة.

أكثر الدول التي سوف تشهد أطول مدة للكسوف الشمسي

وأثناء حديث رئيس معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصرية إلى أن جميع الدول الأوروبية والشرق الأوسط كاملًا، وكذلك غرب آسيا وشمال شرق القارة الأفريقية، وجزر الأورال سوف تشهد الكسوف في صورة كسوف جزئي فقط، بينما تُعد منطقة غرب سيبريا، وبالتحديد في مدينة نيجنفارتوفسك الروسية هي أكثر المناطق التي سوف تشهد الكسوف الجزئي، حيث من المقرر أن يغطي القمر قرص الشمس بنسبة 86%.

اقرأ أيضا