أسباب تأخر الدورة الشهرية عن موعدها.. أبرزها ضعف التبويض

تأخر الدورة الشهرية

الجمعة 02 سبتمبر 2022 | 05:45 مساءً
أسباب تأخر الدورة الشهرية
أسباب تأخر الدورة الشهرية
كتب : آية سمير

تقلق الكثير من الفتيات عند تأخر الدورة الشهرية عن ميعادها غالباً ما تكون معلومات الدورة الشهرية والحيض مغلوطة وغير دقيقة لدى الفتيات ولذلك موقع "بلدنا اليوم" سيعرض عليكم أسباب تأخر الدورة الشهرية عن موعدها.

أسباب تأخر الدورة الشهرية عن موعدها: 

تتعدد أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات عن موعدها خلاف انقطاع الطمث الأولي، نذكر أهمها.

الإفراط في الرياضة: تميل الفتيات في سن المراهقة وهو وقت البلوغ إلى الإفراط في ممارسة الرياضة طوال اليوم، مما يرهق جسمها، ويخفض نسب الدهون لديها، يؤثر ذلك على انتظام الحيض، وهو من أشهر أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات غير المتزوجات، وتنصح البنات بالحد من ممارسة الرياضة العنيفة وممارسة الرياضات الخفيفة.

ضعف التبويض: ينتج عن عدم أو ضعف التبويض اضطراب في مواعيد الحيض.

السمنة: تؤثر السمنة سلباً على انتظام الدورة الشهرية خاصة في السن الصغير للفتيات، وهي من أكثر أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات العزباء شيوعاً.

اضطراب الغدة الدرقية: تصاب الكثير من النساء باضطرابات الغدة الدرقية فهو مرض يكثر بين الإناث، وهو يؤثر مباشرة على انتظام الدورة الشهرية.

اضطراب الطعام: ينشر بين الفتيات اضطرابات تناول الطعام مثل فقدان الشهية العصبي، وهو أحد أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات لمدة شهر أو يزيد، وهي أمراض تتعلق بتصور الفتيات عن الشكل النحيف المثالي، مما يفقدها دهون الجسم ويمنع انتظام الحيض.

ورم في الغدة النخامية: تتحكم الغدة النخامية في معظم هرمونات الجسم، وإصابتها بالضرر تسبب تأخر الدورة.

عيب خلقي: قد تولد الفتاة بمشكلة في تكوين جهازها التناسلي، لكن ذلك من أسباب انقطاع الطمث الأولي، أي أنه من أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات لأول مرة.

اقرأ أيضا