الفضيحة الأكبر لـ فيسبوك.. ميتا تعلن عن النهاية لقضية كامبريدج أناليتكا

فيسبوك

الاحد 28 اغسطس 2022 | 10:40 مساءً
فيسبوك
فيسبوك
كتب : آية سمير

أعلنت شركة ميتا، فيسبوك سابقا، الفصل الأخير في القضية الأكبر في تاريخ شركات التكنولوجيا والمعروفة إعلاميا بـ " فضيحة كامبريدج أناليتيكا"، حيث وافقت ميتا من حيث المبدأ على دفع تسوية للمتضررين من المستخدمين وإنهاء القضية المستمرة منذ عام 2018. 

وبحسب صحيفة الجارديان فإن توقيت التسوية المحتملة لـ كامبريدج أناليتيكا سيمنع مارك زوكربيرج ومدير العمليات في الشركة حينها ، شيريل ساندبرج ، من استجوابهما في جلسة قد تمتد لـ 6 ساعات من قبل محامي المدعين في شهر سبتمبر القادم.  

ويتطلب قرار التسوية طلب من القاضي في المحكمة الفيدرالية في سان فرانسيسكو تعليق الدعوى الجماعية لمدة 60 يومًا حتى ينتهي محامو كل من المدعين وفيسبوك من تسوية مكتوبة.

وفقا للصحيفة فإن مبلغ التسوية الذي ستدفعه شركة ميتا للمحكمة لم يتم الكشف عنه، كما لم يتم تقديم الشروط المالية أو تفاصيل التسوية الأولية. 

وانتقدت الصحفية في الأوبزرفر، كارول كادوالادر، التي ساعدت تحقيقاتها الصحفية على كشف خرق فيسبوك لبيانات المستخدمين بالتعاون مع شركة كامبريدج أناليتيكا، قرار التسوية التي اتخذته شركة ميتا، واصفة إياه بأنه محاولة للهروب من الاستجواب في المحكمة. 

وفي عام 2018، قرر مستخدمو فيسبوك المتضررين، رفع دعوى قضائية ضد شركة فيسبوك حينها، بعد أن ظهرت أن شركة التحليلات البريطانية، كامبريدج أناليتيكا، المرتبطة بحملة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الناجحة لعام 2016 للبيت الأبيض ، تمكنت من الوصول إلى بيانات ما يصل إلى 87 مليون مشترك في شبكة التواصل الاجتماعي، واستطاعت التأثير على قرارات الناخبين الأمريكيين.

اقرأ أيضا