إسرائيل: نجهز بقوة لتنفيذ هجوم على إيران كإجراء ضد البرنامج النووي

الاحد 17 يوليو 2022 | 09:39 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

خلال الساعات الماضية وجهت إيران رسالة تهديد إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بشأن قدرتها على تصنيع قنبلة نووية، وذلك عقب يوم واحد من مغادرة الرئيس الأمريكي جو بايدن للمملكة العربية السعودية، في زيارة أكد خلالها زعيم البيت الأبيض عدة مرات أن بلاده ستمنع طهران من الحصول على سلاح نووي.

في هذا الصدد قال أفيف كوخافي، رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، إن تل أبيب تواصل استعداداتها بقوة لتوجيه ضربة عسكرية ضد إيران.

وأضاف في تصريحات صحفية له، أن استعدادات الجيش الإسرائيلي ضد إيران تشمل خططا عملياتية متنوعة منها تخصيص عدة موارد وحيازة أسلحة مناسبة وإشراك المخابرات وتنفيذ تدريبات.

وأكد كوخافي أن جيش بلاده مستمر في تجهيز نفسه بقوة لتنفيذ هجوم على إيران، ومشيرًا إلى أنه على إسرائيل الاستعداد لكل السيناريوهات، وأنه يجب الإسراع في تجهيز الجبهة الداخلية لاحتمال حدوث حرب في السنوات المقبلة بسبب التهديدات النووية الإيرانية.

وأضاف رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أن التحضيرات جارية لاتخاذ إجراء ضد البرنامج النووي الإيراني، وأن الحكومة الإسرائيلي تركز على تجهيز الجيش، مشددًا على أن إعداد خيار عسكري ضد البرنامج النووي الإيراني واجب أخلاقي ومهم للأمن القومي.

وجاءت رسالة إيران، من خلال أحد مستشاري آية الله علي خامنئي المرشد الأعلى الإيراني، والذي يمثل أكبر سلطة في الدولة الفارسية، مؤكدًا أن بلاده قادرة على صنع قنبلة نووية متى أرادت ذلك.

وأضاف كمال خرازي مستشار خامنئي، في تصريحات تليفزيونية، اليوم الأحد، أن طهران لم تقرر بعد إذا ما كانت ترغب في الحصول على قنبلة نووي من عدمه، ولكنها إذا أرادت ستفعل، مشيرًا إلى قدرة بلاده على رفع تخصيب اليورانيوم إلى 60% خلال أيام.

حديث خرازي لم يتوقف عند ذلك الحد بل أكد أن طهران يمكنها بسهولة إنتاج يورانيوم مخصب بنسبة 90% خلال فترة وجيزة وأن بلاده تمتلك الوسائل التقنية لإنتاج قنبلة نووية ولكن لم يكن هناك قرار من قبل إيران لبناء واحدة.

اقرأ أيضا