حقيقة زيارة الرئيس الروسي بوتين لمصر

الجمعة 25 مارس 2022 | 05:03 مساءً
كتب : سليم أبو السعود

في خضم الحرب الروسية الأوكرانية.. ما حقيقة زيارة بوتين لمصر؟

مع اشتداد وتيرة الحرب الروسية الأوكرانية ، وتحول انتباه العالم إلى الحرب التي استنزفت اقتصادات العديد من الدول حول العالم بسبب عدم اليقين بشأن مستقبل الحرب التي استمرت شهرًا دون التوصل إلى حل، 4 جولات تفاوض على مستوى الوفد، ظهر على صفحات التواصل الاجتماعي المصرية، في الأسبوعين الماضيين كانت هناك منشورات تزعم أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على وشك زيارة القاهرة، مع تحديد موعد الزيارة، لكن مر أسبوعان دون أن يهبط بوتين في القاهرة، ودون إعلان رسمي عن مثل هذه الزيارة.

وقالت الصحف إن "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيزور القاهرة الاثنين المقبل" لبحث "الأزمة الروسية والأوكرانية ومحاولة التوصل إلى حل سلمي.

ظهرت هذه المنشورات على Facebook الأسبوع الماضي وما قبله ، مما يعني أن التاريخ الدقيق لهذه الزيارة المزعومة كان يجب أن يكون 14 أو 21 مارس.

وفي هذا السياق أوضحت وكالة الأنباء الفرنسية عبر خدمتها الاستشارية حول الأخبار الكاذبة "في ميزان فرنسا" سبب خطأ الصورة المتداولة حول زيارة بوتين المرتقبة للقاهرة ، لافتة إلى أنها مأخوذة من صورة مأخوذة من الشاشة. على Facebook الحالي 24 مارس 2022.

وأضافت الوكالة الفرنسية أن ظهور هذه المنشورات يرجع إلى اهتمام الشارع المصري بتطورات الحرب الروسية ورصد الحركة الدبلوماسية والجهود التي أثارتها هذه الحرب لوقف الصراع، موضحة أن الصورة المزعومة تبع ذلك نشاط وحركة دبلوماسية شهدتها منطقتنا، هذه المنشورات التي تتحدث عن زيارة بوتين للقاهرة "لبحث الأزمة" هناك، ظهرت في أعقاب زيارة خارجية لتركيا مولود جاويش أوغلو وروسيا وأوكرانيا، في محاولة من بلاده التي تربطها علاقات قوية مع البلدين، تلعب أطراف النزاع دور الوساطة فيما بينها، بالإضافة إلى ذلك، عرض ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على بوتين استضافة محادثات وساطة بين موسكو وكييف.

اقرأ أيضا