الموجة الخامسة في الطريق إليكم..تحذير شديد اللهجة من الصحة للمواطنين

الاحد 16 يناير 2022 | 09:51 صباحاً
كتب : إيمان العيسوي

أعلن الدكتور حسام عبد الغفار "المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان" عن أن نهاية يناير هو الموعد المتوقع لبدء الموجه الخامسة لفيروس كورونا، متوقعا أن تكون الموجة الخامسة أقل حدة من الرابعة من حيث قوة الفيروس ولكن يوجد انتشار كبير وزيادة في الإصابات.

كما صرح أن الأدلة الواردة عن محتور أوميكرون تسير إلى أنه سيكون المتخور السائد حول العالم في حالات الإصابة بفيروس كورونا بنهاية هذا الشهر، كما أوضح أن الوقاية هي خيارنا الافضل.

كما يوصي الدكتور حسام عبد الغفار المواطنين ببعض النصائح وهي كالاتي: احرص على التطعيم إذا لم تكن قد تطعمت حتى الآن، احرص على جرعتك التنشيطية إذا كنت قد تطعمت منذ 6 أشهر أو أكثر، ارتدي الكمامة في أماكن التجمعات وداخل المباني المغلقة، حافظ على التباعد الاجتماعي وغسل الأيدي المستمر، من الأفضل إجراء الاختبار التشخيصي السريع لفيروس كورونا قبل التواجد في أماكن التجمعات.

وقد صدق الرئيس السيسي على القانون رقم 152 لسنة 2021 بشأن إجراءات مواجهة الاوبئة، ويأتي ذلك بعد اقراره من قبل مجلس النواب الحالي، وذلك نظرا لحاجة الوضع الذي نعيش فيه خاصة بعد الغاء قانون الطوارئ، ونص القانون الجديد على عدد من العقوبات لمخالفي الإجراءات التي وضعتها الدولة لمواجهة الاوبئة والجوائح الصحية.

ويأتي نص العقوبة كالاتي:-

1_ يعاقب بالحبس وبغرامة لا تزيد على عشرين ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من خالف أحد الإجراءات أو التدابير الصادرة من اللجنة أو القرارات الصادرة تنفيذًا لها وفقًا لأحكام هذا القانون.

2_ يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنة وبغرامة لا تزيد على عشرة آلاف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل مَن حرض على مخالفة أحد الإجراءات أو التدابير الصادرة من اللجنة أو القرارات الصادرة تنفيذًا لها وفقًا لأحكام هذا القانون.

3_ يعاقب بالعقوبة المقررة في الفقرة السابقة، كل من أذاع أو نشر أو روج عمدًا أخبارًا أو بيانات أو شائعات كاذبة أو مغرضة مرتبطة بالحالة الوبائية، وكان من شأن ذلك تكدير السلم العام بين المواطنين أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة.

4_ يعاقب المسؤول عن الإدارة الفعلية للشخص الاعتباري بالعقوبات المقررة حال مخالفة أحد الإجراءات أو التدابير الصادرة من اللجنة أو القرارات الصادرة تنفيذًا لها وفقًا لأحكام هذا القانون متى ثبت علمه بها وكانت الجريمة قد وقعت بسبب إخلاله بواجباته الوظيفية.

اقرأ أيضا