جدل في اجتماع لجنة إنشاء أكاديمية المحاماة حول موعد وطرق الدراسة

السبت 06 نوفمبر 2021 | 07:47 مساءً
كتب : سحر عبدالحميد

عقدت لجنة إنشاء أكاديمية المحاماة والدراسات القانونية، اليوم السبت، اجتماعها الثاني، برئاسة يحيى التوني وكيل مجلس النقابة العامة، بناء على دعوة نقيب المحامين رجائي عطية، بحضور أمانة اللجنة أبوبكر ضوة، أمين عام مساعد النقابة العامة، ومن الأعضاء صلاح سليمان، ومحمد الكسار، وفاطمة الزهراء غنيم، ومحمد نجيب، ومحمد راضي مسعود، وماجد حنا أعضاء المجلس، ومحب المكاوي وكيل مجلس النقابة.

وبعد فتح باب المشاركة للأعضاء، اقترحت فاطمة الزهراء غنيم، أن تكون الدراسة في أكاديمة المحاماة «أونلاين» لبعد المسافات بالنسبة لمحامي المحافظات المطالبون بالالتحاق للدراسة في الأكاديمية، مشيرة إلى استحالة أن يجتمع عدد يقارب الـ25 ألف محام في مكان واحد.

وقال أبو بكر ضوة عن إنه كان يتمنى حضور جميع أعضاء اللجنة، وإنه لا بد أن يتم إنشاء الأكاديمة في البداية، مطالبا مجلس النقابة بأن يخاطب الدولة متمثلة في هيئة المجتمعات العمرانية لتخصص مساحة لا تقل عن 5 آلاف متر في مكان مناسب بـ6 أكتوبر، أو القاهرة الجديدة، أو العاصمة الإدارية، لإنشاء الأكاديمية.

وأشار يحيى التوني إلى تسجيل آراء الأعضاء خلال الاجتماع الأول، ويأتي هذا الاجتماع لاستكمال الآراء حتى تستطيع نقابة المحامين أن تخطو إلى الأمام من أجل إنشاء الأكاديمية الهام.

وأوضح محمد نجيب أن مجلس النقابة أتى وأمامه نص قانون لا يستطيع تغييره، فإذا نحن ملتزمون بما ورد في نص القانون، وجب على نقابة المحامين الالتزام بنص القانون، ويجب أن تبدأ اللجنة في الخطوات الجادة، فالمبنى ليس مشكلة، والبعد المكاني ليس عائقًا.

وتقدم يحيى التوني رئيس اللجنة بالشكر لجميع الأعضاء على المداخلات وما أدلوا به من آراء، أثرت في الجلسة، ورأى أن اللجنة ستصدر بيانًا في اجتماع عاجل قريب بحضور جميع الأعضاء، وأعضاء الهيئة الاستشارية أيضًا برئاسة الدكتور أحمد فتحي سرور، مؤكدا أهمية وجود الهيئة الاستشارية لاتخاذ قرار وللإدلاء بالآراء في موضوع الأكاديمية وتفسير النص الخاص بها.

اقرأ أيضا