بعد انتشار صورتها.. حقيقة قيادة القبطانة المصرية مروة السلحدار السفينة الجانحة

الاربعاء 24 مارس 2021 | 02:40 مساءً
كتب : رحاب الخولى

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، صورة للقبطانة مروة السلحدار، مرفقة مع خبر صحفي منشور عبر وسائل الإعلام الأجنبية، عن تسببها في تعطل الملاحة بعد انتشار خبر جنوح سفينة بنمية في قناة السويس، وادعى البعض أن "السلحدار" هي من كانت تقود السفينة.

وبالتحري عن حقيقة الأمر وعن صحة خبر قيادة القبطانة مروة السلحدار للسفينة الجانحة، أكد مصدر أنه غير صحيح وليس لـ السلحدار أي علاقة بالسفينة الجانحة.

من هي القبطانة مروة السلحدار؟

التحقت مروة السلحدار بالأكاديمية البحرية شعبة النقل الدولي، و مرت على كل الاختبارات والكشف الطبي و اختبارات اللياقة البدنية التي يخضع لها شباب الملاحة.

مرحلة التفوق

وحصلت مروة السلحدار على لائق في كل الاختبارات مما أهلها للدخول مع فرقة من الشباب وفتاة واحدة نيجيرية الأصل حيث استطاعت وسط 1200 طالب أن تتفوق وتتخرج من الاكاديمية البحرية قسم الملاحة البحرية دفعة.

أول قبطان بحري

وهي أول فتاة مصرية في مهنة قبطان بحري، ولم تقض العواقب التي تعرضت لها مروة على همتها في استكمال مشوارها الملاحي والذي تمثل في صعوبة حصولها على جواز سفر بحري، وكذلك عند القيام بأحد التدريبات العملية كان يقوم الفريق بوضع مجموعة من الضوابط وإرشادات السلامة لكونهم قلقين على وجود فتاة معهم على السفينة

جنوح السفينة

تسببت السفينة الجانحة بقناة السويس، في احتجاز 15 سفينة أخرى خلفها في القافلة المتجهة شمالا، عند المراسي بانتظار إخلاء القناة، وفقًا لوكالة رويترز.

وأضافت أن السفينة التي تزن 200 ألف طن كانت في طريقها من البحر الأحمر إلى البحر المتوسط، وجنحت أمس الثلاثاء، بسبب انعدام الرؤية الناتجة عن سوء الأحوال الجوية نظراً لمرور البلاد بعاصفة ترابية، بلغت معها سرعة الرياح 40 عقدة، ما أدى إلى فقدان القدرة على توجيه السفينة ومن ثم جنوحها، بعد أن تعرضت السفينة لانقطاع التيار الكهربائي.

وأشارت إلى أن سفينة الحاويات، تحمل اسم "إيفر جرين" ويبلغ طولها 400 متر، وعرضها 59 مترًا، ويمكنها حمل ما يصل إلى 20 ألف حاوية شحن، بوزن يصل إلى 224 ألف طن.

وقالت هند فتحي، المتحدث الإعلامي للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إنه تم تسيير الملاحة في مجرى قناة السويس الجديد بعد حل أزمة السفينة.

رئيس هيئة قناة السويس

و قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن وحدات الإنقاذ وقاطرات الهيئة تواصل جهودها لإنقاذ وتعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة، لافتًا إلى أن هذا الحوادث تحدث فى كافة دول العالم وتتعامل مصر بحكمة شديدة في مثل هذه الحوادث.

وأوضح "ربيع"، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن وحدات الإنقاذ والغطاسين لم يصيبها شيء، لافتا إلى أن حمولة السفينة 230 ألف طن بها حاويات مغلقة بإجمالي 118 ألف حاوية ولا يوجد تسريب بها على الإطلاق.

ولفت إلى أن هناك 8 قاطرات مع السفينة وزيادة عدد 2 كراكات تستخدم فى هذه الظروف، والاستعانة الدائمة بكاميرات مراقبة الجو خاصة فى ظل العاصفة الترابية التى تشهدها البلاد والمتابعة المستمرة مع هيئة الأرصاد الجوية

يذكر أن سفينة الحاويات "إيفرجيفن"، يبلغ وزنها 220 ألف طن، وطولها 400 متر، وتحمل مئات الحاويات المتجهة إلى روتردام من الصين، وهي مملوكة لشركة الشحن التايوانية "Evergreen"، ومسجلة في بنما.

اقرأ أيضا