الجراد يحاصر مدينة سعودية.. والسلطات تحذر

السبت 12 ديسمبر 2020 | 11:16 مساءً
كتب : علي عرفات

تداول عددًا من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو وثق وصول أسراب من الجراد إلى حي الوسام بمحافظة الطائف مساء اليوم السبت.

ووفقًا للمقطع المتداول على منصات التواصل، يظهر أعدادا كثيفة من الجراد تنتشر في الحدائق والمتنزهات في حي الوسام بالطائف، وسط تحذيرات من خطورة تناوله بسبب رشه بالمبيدات وخطورته على الصحة.

وفي وقت سابق، ذكر المهندس محمد الشمراني، مدير مركز مكافحة الجراد بوزارة البيئة أنه يتم مكافحة الجراد عن طريق مبيدات معتمدة من منظمة الأغذية والزراعة، وهي مبيدات صديقة للبيئة ولا تؤثر عليها.

وحذر الشمراني، في اتصال هاتفي مع قناة " الإخبارية" من خطورة تناول هذا الجراد، مؤكدا أن له أضرارًا على صحة الإنسان بسبب المواد الكيميائية التي يتم استخدامها في مكافحة الجراد، وقد يسبب التسمم.

وتابع المهندس محمد الشمراني "هناك تحذيرات تطلقها وزارة البيئة لجميع المواطنين والمقيمين عبر مواقعها المعتمدة بعدم تناول الجراد بسبب خطورته على الصحة".

الجراد يغطي ساعة مكة المكرمة.. شاهد

وفي السياق، رصدت العديد من اللقطات المصورة أسراب الجراد الصحراوي وهي تغطي ساعة مكة المكرمة، أكبر ساعة برجية في العالم، والتي اعتادت أن تخفي ملامحها الضباب الكثيف أو موجة الغبار وفق ما ذكرت صحيفة الأيام البحرينية.

بدورها، تمكنت وزارة البيئة من تحييد خطر آفة الجراد الصحراوي المتمثلة في الأسراب الغازية بكثافات عالية وذلك من سواحل البحر الأحمر في شرق إفريقيا وكذلك اليمن، وما زالت الفرق الميدانية سواء الإشراقية أو المكافحة والدعم اللوجيستي تواصل أعمالها الاستكشافية للسيطرة على الأسراب في نطاق تواجدها ومكافحتها فورًا.

وأوضحت الوزارة، أن أعمال المكافحة المكثفة تجري الآن في مناطق الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة والقصيم وحائل وتبوك وعسير والباحة، وهذه المناطق محاذية للحدود مع اليمن أو مطلة على البحر الأحمر،

حيث تستقبل الأسراب مباشرة من خارج الحدود والمناطق الأخرى مناطق انتشار وتواجد، ونظرًا لكبر مساحة الانتشار يتطلب الموقف بعضًا من الوقت للتتبع والرصد والمكافحة.

وقالت الوزارة إن هذه الأسراب من الجراد الصحراوي يكمن ضررها فقط على المحاصيل والمراعي، لذلك لا تشكل أي تهديد على الصحة أو تعطيل للحياة العامة، وتأثيرها على المناطق السكانية محدود جدًا، ويعتبر عبورًا وتخطيًا نحو اتجاه معين.

إقرأ أيضًا..

الصحة العالمية تواجه مشكلة كبرى بسبب إيطاليا

هذه الخطوة تقلل من الإصابة بـ كورونا داخل سيارات الأجرة.. تعرف

اقرأ أيضا