الجيش الليبي يطالب بمحاكمة الإرهابي خالد المشرى

الخميس 17 سبتمبر 2020 | 03:57 مساءً
كتب : مدحت بدران

شن اللواء أحمد المسمارى المتحدّث باسم الجيش الليبى، هجوما حادا على من وصفه بالإرهابي الإخواني خالد المشرى، رئيس ما يعرف مجلس الدولة.

قال المسمارى فى مؤتمر صحفى نقلته صحيفة "المرصد" الليبية، إنه "لا يجب أن يتحدث عن مستقبل الدولة الليبية لأنه عميل لقطر، والقيادة العامة للجيش لديها عشرات الوثائق التى تدين خيانته وعمالته".

وأضاف أنه يتعين محاسبة خالد المشرى بتهمة الخيانة العظمى، وليس الإرهاب فقط، وعرض جزءًا من ملفه الأمنى والذى أظهر أنه نزيل سابق بسجن بوسليم من 1998 إلى 2006 فى قضايا إرهاب.

وكشف المسمارى عن وثائق من الخارجية القطرية تؤكد أن المشرى يتلقى راتبا بقيمة 250 ألف دولار شهريًا مع آخرين من قبل المخابرات القطرية، نظير عمالته فى ليبيا.

كما أعرب متحدّث الجيش عن احترام الهدنة قائلًا: "ما زلنا فى احترام كامل لوقف إطلاق النار بكافّة المواقع، ولا توجد أى مناوشات غرب سرت ونعطى فرصة للحوار السياسى".

وحول عملية الجيش ضد تنظيم داعش فى سبها، أكّد ارتباط التنظيم بالإخوان، مشيرًا إلى تصريحات "الإرهابى عبدالحكيم بلحاج" التى وصف فيها إرهابي داعش بالسياح فى الجنوب الليبي.

وفى نفس السياق خرج مئات من الليبيين، في العاصمة طرابلس ومدينة الزاوية، خلال الأيام الماضية احتجاجا على تردي أوضاعهم المعيشية وسيطرة المليشيات المسلحة والمرتزقة على المدينة

وألقى الأهالي باللائمة في ذلك على مليشيات السراج نظرا للفساد المتفشي داخل القطاعات والمؤسسات وتوّقف الخدمات العامة للشعب خاصة أزمة الكهرباء، وتأخر الرواتب، إلى جانب الانفلات الأمني والفوضى بسبب انتشار المرتزقة.

ومنذ 23 أغسطس الماضي، تشهد طرابلس وعدة مدن غرب ليبيا مظاهرات واحتجاجات ضد حكومة السراج، اعتراضا على تردي الأوضاع المعيشية تحت شعار "ثورة الفقراء" بطرابلس والزاوية. كما تشهد مصراته احتجاجات هي الأولى من نوعها في المدينة منذ عام 2015.

وسقط عدد من الجرحى إثر إطلاق نار من قبل مليشيات السراج على المتظاهرين سلميًا في طرابلس، كما ألقي القبض على عدد من المنظمين، وسط إدانات واسعة من منظمات محلية ودولية على رأسها بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا.

وتقع العاصمة الليبية طرابلس أسيرة لعدة مليشيات مسلحة وتنظيمات إرهابية تابعة لمدن مصراته والزاوية وزوارة وأعداد كبيرة من المرتزقة الذين أرسلتهم تركيا إلى غرب ليبيا.

موضوعات ذات صلة

فايز السراج يفكر في الاستقالة من رئاسة الحكومة الليبية

تعرف على مكان نجل القذافي.. فيديو

اقرأ أيضا