رئيس الوزراء السوداني في زيارة تفقدية لـ تجميع الخسائر

الاثنين 07 سبتمبر 2020 | 08:39 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

قام رئيس الوزراء السوداني، عبدالله حمدوك، اليوم الاثنين، بعمل زيارة تفقدية للتجمعات المتضررين من آثار الفيضانات فى مدرسة عبد الله ود الحسن بحى العشرة ونادى الشجرة ومدرسة خديجة الكبرى وأم المؤمنين بالحى الشمالى بسنجة يرافقه الماحي محمد سليمان والي ولاية سنار والوفد الوزاري المرافق مؤكدا دعم الدولة للمتضررين وتقديم كل المساعدات للمتأثرين.

وقدم رئيس مجلس الوزراء واجب العزاء في الذين فقدتهم الولاية جراء الفيضانات والسيول معربا عن تضامنه مع كل المتأثرين مؤكدا أن خسائر ولاية سنار من الفيضانات تفوق خسائر كافة المناطق السودان مؤكدا انها تحتاج لتضافر الجهود الرسمية والشعبية على كل المستويات للتخفيف وجبر الضرر معلنًا عن استمرار دعم الدولة وتقديم أي دعم ياتي لاعانة شعب السودان وأوضح انهم احضروا معهم معينات ايوائية وغذائية.

وأستعرض الماحي حجم الأزمة والإضرار الكبيرة التي لحقت بالمواطنين مقدما عدد من المطالب الخاصة بدعم البنى التحتية ووضع خطة عاجلة لعمل معالجات مستقبلية حتي لا يتكرر ما حدث.

وفي سياق أخر، كشف عقيد الشرطة عبدالجليل عبد الرحيم، الناطق الرسمي باسم المجلس القومي للدفاع المدني السوداني، بإن ارتفاع منسوب مياه النيل بلغ مستويات قياسية، حيث تخطى 17.85 متر فوق سطح الأرض، بما يوافق 75 قدم.

وأضاف "عبد الرحيم"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي نشأت الديهي، مقدم "بالورقة والقلم"، المذاع عبر قناة "TeN"، اليوم الأحد، أن أعلى مستوى بلغه ارتفاع منسوب مياه النيل فيما مضى 17.26؛ وبالتالي فإن الفيضان الحالي الذي تشهده السودان يعد الأعلى في التاريخ.

وتوقع الناطق الرسمي باسم المجلس القومي للدفاع المدني السوداني، انخفاض منسوب المياة في الأيام القليلة المقبلة، حيث انخفض ارتفاع مياة النيل عن سطح الأرض بمقدار 10 سم عند النقطة الحدودية في جنوب السودان.

وعن حجم الأضرار التي أحدثها الفيضان، أوضح المسؤول السوداني، أن ارتفاع منسوب مياة النيل أدى لخسارة 25 ألف منزل و5 آلاف من المواشي، وبلغ عدد المتضررين نصف مليون سوداني.

ومن جانبه، منذ عدة أيام ضربت السودان فيضانات عارمة، والتي أسفرت ولا تزال عن خسائر كارثية وأحداث مأساوية، وعشرات القتلى وآلاف المشردين كما لقي 3 مسنين حتفهم في منطقة سنجة.

وقالت قناة "سكاي نيوز"، إن الفيضانات أسفرت عن مصرع 3 مسنين سودانيين في منطقة سنجة، حيث ابتلعتهم مياه الفيضانات التي تجتاح معظم أنحاء البلاد.

ونقلت القناة عن شاهد عيان قوله إن الرجال الثلاثة كانت أعمارهم فوق السبعين عاما، وأحدهم مصاب بشلل جزئي وآخر مكفوف والثالث كان يعاني مرضا عضالا، ولم يتمكنوا من النجاة بأنفسهم أو الهرب.

وأضاف أن الثلاثة كانوا يسكنون بشكل دائم وبسعر رمزي في وكالة إيواء بسوق المنطقة، وينامون مع عشرات الأشخاص في "عنبر مبني من مواد محلية".

وكانت الحكومة السودانية أعلنت حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر معتبرة أن البلاد بأكملها منطقة كوارث.

وسجل منسوب النيل الأزرق والأبيض أعلى مستوى منذ أكثر من 100، لتتسع رقعة الفيضانات وتشمل 16 ولاية سودانية من أصل 18.

في حين يواصل عدد الضحايا الارتفاع، متجاوزًا 100 قتيل وعددا كبيرا من الجرحى، وفقدان أكثر من 65 ألف أسرة المأوى.

ومن جانبه، تضامن مجموعة كبيرة من رواد مواقع التواصل الاجتماعى "تويتر" مع الشعب السودانى، بعد الفيضانات التى تعرضوا لها خلال الأيام القليلة الماضية، وأسفرت عن وفاة 100 سودانى، وإصابة المئات، وأيضا تشرد الكثيرين وتركوا منازلهم، بسبب ارتفاع منسوب المياه، كذلك تضامن مواطنين عرب من كافة أنحاء الدول العربية مع هاشتاج "من قلبى سلاما للخرطوم"، والذى تحول إلى ترند على "تويتر"، خلال الساعات القليلة الماضية.

إحدى رواد تويتر تدعى ابتسام قالت: "أراضيهم غرقانة وهم مبتسمين.. شعب عظيم والله.. الله يفرجها عليهم ويعينهم يارب"، بينما قال عبد العزيز: "من أرقى الشعوب احترام و كرم وتقدير السودان شعب أصيل وقريب إلى قلبى أعانكم الله ودعواتنا معكم".

وقال عمر: "ليه مافيش أى حد من دول العالم فكر أنه يساعد السودان ناس بتغرق وتموت الكل صم بكم عمى لا يفقهون .. كل التحيا والتقدير لفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى أول رئيس وقف جنبهم و هايبعت مساعدات".

فيما قال آخر: "شعب السودان شعب أصيل وأصحاب خلق عظيم.. اللهم احفظ السودان وأهل السودان بحفظك"، وقال مشهور: "أهلنا الأعزاء فى السودان يحتاجون لوقفة عربية صادقة ومساعدات حكوميه وتبرعات شعبية عاجلة تخفف من معاناتهم بعد هذه الكارثه الطبيعية التى خلفت عشرات الشهداء ومئات الجرحى وأعداد لا تحصى من المشردين".

من جانبه، أكد السفير نادر زكى نائب السفير المصرى فى السودان، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أصدر توجيهات تنفذ بشكل فورى بتسيير جسر جوى إلى السودان يحمل كل المتطلبات والاحتياجات للأشقاء، كاشفًا عن وصول أول طائرتين من الجسر الجوى، ومتوقعا وصول المزيد خلال الأيام القادمة، قائلا: "سنرسل المزيد من الطائرات لتلبية احتياجات أشقاءنا فى السودان".

مسئول : فيضان السودان هو الأضخم في التاريخ

وزير الخارجية الأمريكي يطالب برفع إسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب

اقرأ أيضا