دراسة: التخلص من السمنة تحمي صغار السن من الوفاة المبكرة

الاثنين 17 اغسطس 2020 | 05:49 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

كشفت دراسة جديدة بأن محاولة التخلص من الوزن الزائد بالنسبة لصغار السن قبل الوصول لـ مرحلة البلوغ، مفيدة لصحتهم وتقلل من خطر الوفاة المبكرة.

وبحسب موقع "فوربس الأمريكي"، أكدت الدراسة، أن فقدان الوزن في منتصف العمر وفي مرحلة متقدمة من السن مرتبط بشكل كبير بزيادة مخاطر الوفاة لأن فقدان الوزن لاحقًا في الحياة غالبًا ما يكون علامة على تدهور الصحة.

وأجريت الدراسة على 24205 شخصا ما بين 40 و 74 عاما، حيث تم تحليل بيانات الصحة والتغذية للمشاركين مع الفحوصات البدنية وعينات الدم، كما اعتمد الباحثون على مؤشر كتلة الجسم للمشاركين لتحليل العلاقة بين تغير مؤشر كتلة الجسم واحتمال وفاة أحد المشاركين أثناء الدراسة.

وقال أحد مؤلفي الدراسة أندرو ستوكس: "تشير النتائج إلى فرصة مهمة لتحسين الصحة العامة من خلال الوقاية الأولية والثانوية من السمنة، خاصة في الأعمار الأصغر".

ووجد الباحثون أن المشاركين في الدراسة الذين قل مؤشر كتلة أجسامهم من "السمنة" إلى "زيادة الوزن" كانوا أقل عرضة للوفاة بنسبة 54% من المشاركين الذين ظل مؤشر كتلة أجسامهم في "السمنة".

وكان الأشخاص الذين تحولوا من "السمنة" إلى "الوزن الزائد" معرضين لخطر الموت أقل من غيرهم من المشاركين الذين كان مؤشر كتلة الجسم لديهم في نطاق "زيادة الوزن" طوال الوقت.

وأكد الباحثون، أن السمنة ترتبط بالعديد من المشاكل الصحية الأخرى الخطيرة منها مرض السكري وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان، كما تبين أنها تضاعف خطر الوفاة.

وفي إطار أخر، توجد بعض الأغذية التي يمكن الاعتماد عليها بدلاً من عقاقير التخسيس ونظام الجيم، حيث تساعد بعض الأطعمة على التخلص من الوزن الزائد بشكل سريع وآمن، ووفقاً لما جاء في موقع "brightside"، فتتمثل تلك الأطعمة في:

دقيق الشوفان

يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الألياف و "بيتا جلوكان" القابلة للذوبان، حيث تعمل تلك المكونات على خفض مستويات الكوليسترول والسكر في الدم، وزيادة الشعوربالشبع لفترات طويلة.

الجزر والطحينة

يساعد الجزر والطحينة على الشعور بالشبع لفترات طويلة، وذلك لأن الجزر يعد مصدراً ممتازا لفيتامين A وفيتامين B وفيتامين K والبوتاسيوم، والطحينة تعطى إحساس بالأمتلاء سريعاً.

الأناناس وعصير الليمون

يعتبر عصير الأناناس حيلة رائعة للتخلص من تراكم الدهون، حيث يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية و نسبة عالية من الماء مما يجعله وجبة صحية مثالية لخفض الوزن.

البيض

يعتبر البيض غذاء مثالي للحفاظ على الصحة دون استهلاك الكثير من السعرات الحرارية مما يقلل الوزن بسهولة، حيث يحتوي على نسبة عالية من البروتينات التي يحتاجها الجسم.

الزيتون والطماطم

يساعد تناول الزيتون مع الطماطم على الشعور بالشبع دون زيادة في تناول الطعام، وذلك نتيجة احتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والألياف غير قابلة الذوبان.

إقرأ أيضًا..

بدون رجيم.. 5 أطعمة للتخلص من السمنة والوزن الزائد

الكثير من الماء.. كيف تنام بدون أرق فى فصل الصيف؟

اقرأ أيضا