نقيب الفلاحين: وقف بغداد استيراد 23 منتج لن يؤثر على الصادرات الزراعية المصرية

السبت 28 ديسمبر 2019 | 09:18 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب الفلاحين، إن السوق العراقي لا يمثل أكثر من 3% من الصادارات الزراعة المصرية، مشيراً إلى أن وقف صادرات 23 منتج زراعي من مصر إلى سوق العراق بداية من 25 ديسمبر الحالي، جاء لأن العراق اكتفت ذاتيا من تلك المحاصيل، وليس لأسباب تتعلق بالمحاصيل الزراعية المصرية.

وأضاف "أبوصدام"، أن التصدير والاستيراد يتم طبقا لاحتياجات الدول وأن مصر لديها اسواق في معظم دول العالم وقد وصلت الصادرات الزراعية المصرية عام 2019 إلى رقم قياسي وصل إلى 5 مليون و400 ألف طن لآول مرة، وافتحتت كثيرمن الأسواق أمام الصادارات الزراعية المصرية لأول مرة، مثل الهند وبنجلاديش والصين وبعض الدول الإفريقية، لذلك فإن هذا الوقف للصادارات الزراعية المصريه طبيعي ولن يؤثر على المنتجات الزراعية المصرية.

وأشار "عبدالرحمن"، إلى أن تصدير مصر لمعظم الخضروات والفواكة نتيجة لزيادة الإنتاجية، ووجود فائض كبير يسمح بذلك وأن التغيرات المناخية تجبر الدول أحيانا للاستيراد في حالة نقص الإنتاج المحلي.

وتابع: "رغم أهمية التصدير كمورد للعملة الصعبة و لإنعاش الاقتصاد الزراعي، إلا أننا نطلب أحيانا وقف التصدير في حالة احتياج السوق المحلي للمحصول أو عند ارتفاع الأسعار فوق طاقة المواطنين".

اقرأ أيضا