بهذه الطريقة.. سيطر على سيارتك عند انفجار الإطار بشكل مفاجئ

الاثنين 11 نوفمبر 2019 | 10:07 مساءً
كتب : إسلام السايس

يواجه العديد من أصحاب السيارات، مشكلة عند انفجار إطار السيارة بصورة مفاجئة أثناء القيادة، وقد يسبب التعامل الخاطئ مع الأمر في كارثة أو حادثة خطيرة، وحتى تخرج من ذلك الموقف الخطير بدون أضرار أو التعرض لحادث، إليك أبرز النصائح عند انفجار إطار السيارة بصورة مفاجئة.

حافظ على عمره الافتراضي.. 7 نصائح قبل غسل محرك السيارة

- عليك التمسك بعجلة القيادة جيدا عند الانفجار، حيث إن إطار سيارتك سينحرف عجلة القيادة "الدريكسيون " من يدك يسارا ويمينا بقوة وشدة، وتحاول السيطرة على السيارة بكل قوتك، ولكن لا يجب أن تتسرع في رد فعلك وتسارع لجذب عجلة القيادة بقوة في الاتجاه المعاكس، لأن ذلك قد يؤدي لانقلاب السيارة بل يجب عليك فقط أن تمسك بعجلة القيادة بقوة لتثبيتها دون جذبها في الاتجاه المعاكس بشدة.

- عليك الحفاظ على هدوئك قدر المستطاع، حيث إن رد الفعل المتسرع وغير المحسوب في حالة مثل تلك قد يعرضك لأخطار جسيمة، قد تهدد حياتك.

- ولا يجب عليك حتى مجرد التفكير في الضغط على الفرامل وأن تتركها ولا تلمسها، إن ذلك من الأمور الهامة عند انفجار إطار سيارتك بشكل مفاجئ، وحاول أن تلجأ إلى استخدام الغيار العكسي من الأقل للأقل منه وهكذا حتى تكون على الغيار الأول فقط، وترفع قدمك عن دواسة البنزين حتى تهدأ السيارة تماما دون تدخل منك.

- كما يجب عليك ألا تحاول أن تقترب من جوانب الطريق أو المنطقة الرملية إن وجدت على جانب التقرير حيث إنها قد تتسبب في انقلاب السيارة، بفعل تلك الرمال التي تتسبب في إنزلاق عجلات السيارة وتجعلك غير قادر على التحكم في السيارة بشكل كبير، ولكن عليك أن تحافظ على تركيزك الكامل وأن تمسك بعجلة القيادة بيديك الاثنين حتى في حالة القيادة العادية حتى تستطيع السيطرة على سيارتك في المواقف الصعبة والحرجة.

- يجب على قائد السيارة بعيدا عن فكرة انفجار إطار السيارة بشكل مفاجي، أن يهتم بقيادته بحرص وتركيز كبير، فالقيادة بشكل متهور لا تهدد حياته فقط بل تهدد حياة المواطنين الأبرياء على الطريق أيضا.

اقرأ أيضا