بعد بريطانيا.. "فريكست" تطرق أبواب عاصمة النور "باريس"

الثلاثاء 24 سبتمبر 2019 | 12:55 مساءً
كتب : دعاء جمال

على ما يبدو أن فرنسا كانت تسير في الخفاء خلف المملكة المتحدة، فما إن طالبت بريطانيا بالخروج من الاتحاد الأوروبي، فظهر مسؤولين فرنسيين للمطالبة بالأمر ذاته ولكن تحت مسمى "الفريكست".

ما معنى الفريكست؟

مصطلح "فريكست" جديد حيث ذكر لأول مرة على لسان مرشح الرئاسة الفرنسي مارين لوبان للتلويح بخروج بلاده من عضوية الاتحاد الأوروبي خلال حملته على غرار مصطلح "بريكست" بالنسبة لبريطانيا.

موقف ماكرون من الفريكست..

أما موقف الرئيس الفرنسي الحالي، إيمانويل ماكرون، من الفريكست فكان من المعارضين له.

وقال ماكرون في تصريحات سابقة له أثناء حملته الانتخابيه: "أنا مؤيد للاتحاد الأوروبي، ودافعت باستمرار خلال هذه الانتخابات عن الفكرة الأوروبية والسياسات الأوروبية لأنني أعتقد أنها مهمة للغاية للشعب الفرنسي ومكان بلدنا في العولمة."

وأضاف: "لكن في الوقت نفسه يتعين علينا أن نواجه الوضع القائم، وأن نستمع إلى شعبنا، ونستمع إلى حقيقة أنه غاضب للغاية اليوم وغير صبور، وأن الاختلال الوظيفي في الاتحاد الأوروبي لم يعد قابلا للاستمرار بعد الآن."

وتابع: "لذلك، سوف أخذ بعين الاعتبار خلال ولايتي، وفي اليوم التالي، إجراء إصلاح عميق للاتحاد الأوروبي ومشروعنا الأوروبي".

موقف مناقض..

على عكس موقف الرئيس الفرنسي، فلقد طالب محتجو "السترات الصفراء" في باريس بخروج فرنسا من الاتحاد الأوروبي (فريكست)، وذلك في إشارة إلى غضبهم من سياسات الرئيس إيمانويل ماكرون.

وعلى الرغم من أن الرئيس الفرنسي وعد بالتراجع عن الزيادات التي فرضها على الوقود، إلا أن موجة أخرى من المظاهرات العنيفة انطلقت في العاصمة الفرنسية باريس.

عودة من جديد..

لم يقف الأمر على الانتخابات الفرنسية والحملات الانتخابية، بل إنه في الأيام القليلة الماضية نشر الصحفي الروسي فلاديمير سولوفيوف مقطع فيديو يظهر سياسيا فرنسيا يقتلع علم الاتحاد الأوروبي ويزرع مكانه علم فرنسا ثلاثي الألوان ثم يرمي علم أوروبا من سطح مؤسسة فرنسية إلى الأرض.

وكتب سولوفيوف على حسابه على موقع التدوينات القصيرة "تويتر": "يجب أن تتبع فرنسا المملكة المتحدة".

وأشارت شبكة "روسيا اليوم" إلى اعتزام الحزب الجديد "الوطنيون" في فرنسا توجيه الدعوة للاستفتاء على خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي - Frexit. حسبما أعلن فلوريان فيليبو في الاجتماع الرئيسي الأول للحزب.

ويظهر فيليبو في مشهد الفيديو وهو يرمي علم الاتحاد الأوروبي من علو شاهق إلى الأرض.

اقرأ أيضا