السودان تصدر بيان هام بشأن نهر النيل

الاحد 26 يوليو 2020 | 02:35 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

كشفت هيئة مياه ولاية الخرطوم، اليوم الأحد، عن ارتفاع مفاجئ في مستويات الأنهار الثلاثة النيل، والنيل الأبيض، والنيل الأزرق ما أسفر عن انخفاض إنتاجية المياه النقية في عدد من المحطات، خاصة محطة تنقية مياه بحري، موضحة أن العمل جار لرفع المنصات المائية بالمحطات.

ووفقا لتقارير الإعلام السوداني الرسمية، قال مدير عام هيئة مياه ولاية الخرطوم، المهندس أنور السادات، حسب بيان صحفي، اليوم الأحد، إن "ارتفاع العكارة في المياه من 3000 وحدة إلى 14 ألف وحدة بصورة مفاجئة، قلل من إنتاجية المياه النقية في جميع المحطات بالولاية".

وأشار إلى أن أكثر الجهات تأثرًا بارتفاع المياه المفاجئ هي أحياء مدينة الخرطوم بحري، وشرق الخرطوم.

و قد أكدت السودان، على ضرورة التزام كل الأطراف بالامتناع عن اتخاذ أية إجراءات أحادية من شأنها إعاقة عملية التفاوض بشأن "سد النهضة".

وكشفت وزارة الري والموارد المائية السودانية، في بيان لها اليوم، على أهمية التوصل لاتفاق عادل وملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، ضمن اتفاق شامل يتضمن المشروعات المستقبلية، وذلك حسب وكالة الأنباء السودانية "سونا" ووصف البيان، رؤية الاتحاد الأفريقي، بشأن القمة المصغرة، التي انعقدت الثلاثاء حول السد، بالمتوازنة، قائلا: إن "البيان الذي أصدره الاتحاد عقب القمة جاء متوافقًا مع ما طرحه رئيس الوزراء السودان عبد الله حمدوك بشأن التوصل إلى اتفاق عادل وملزم قانونا، بما يحفظ مصالح جميع الأطراف".

كما رحب البيان، بدعم الأمين العام للأمم المتحدة ورغبة المجتمع الدولي في دعم الدول الثلاث فنيا وماليا لإدارة موارد المياه العابرة حال التوصل لاتفاق شامل.

تابع ايضًا:

مسئولة سابقة بالأمم المتحدة تهاجم سد النهضة

نقلت قناة "العربية عن مسئولة سابقة بمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) تأكيدها أن سد النهضة الإثيوبي يشكل خطرًا على مصر والسودان.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد قد قال، في خطاب أمام البرلمان الإثيوبي الثلاثاء الماضي "إذا لم تملأ إثيوبيا السد فسيعني ذلك أننا قد وافقنا على هدمه".

قناة إفريقية تكشف سبب إصرار إثيوبيا على ملء سد النهضة قبل التوصل لإتفاق

كشفت قناة "أفريكا نيوز" سبب إصرار رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد على الشروع في ملء خزان سد النهضة، بالرغم من تواصل المباحثات حول قواعد الملء والتشغيل مع مصر والسودان دون التوصل إلى اتفاق حاسم مع الدول الثلاث.

وقال آبي أحمد في خطاب أمام البرلمان الإثيوبي الثلاثاء الماضي: إذا لم تملأ إثيوبيا السد فسيعني ذلك أننا قد وافقنا على هدمه، وذلك لتبرير إصرار بلاده على ملء بحيرة السد حتى دون التوصل لاتفاق مع بلدي العبور مصر والسودان.

وأضاف آبي أحمد أن موجة الاحتجاجات الأخيرة التي ضربت البلاد، بسبب مقتل المغني واسع الشعبية هاشالو هونديسا، لن تمنع الحكومة من المضي في خطة ملء السد.

واتهم آبي أحمد أطرافًا تسعى إلى تخريب مشروع التحول الديمقراطي في إثيوبيا” بالوقوف وراء الاحتجاجات، مضيفا: إذا أصبحت إثيوبيا مثل سوريا، إذا أصبحت إثيوبيا مثل ليبيا، فسيخسر الجميع.

تابع ايضًا:

تحرك أفريقي جديد لمناقشة أزمة سد النهضة

مفاجأة.. لجنة التفاوض حول سد النهضة: إثيوبيا تخزن المياه

اقرأ أيضا