حول العالم| الشيعة يحتفلون بـ "عاشوراء".. و"طالبان" تهدد ترامب

الثلاثاء 10 سبتمبر 2019 | 01:24 مساءً
كتب : دعاء جمال

استيقظ العالم اليوم، الثلاثاء، على العديد من الأحداث المهمة ومن بينها تباهي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بشعر رأسه، فيما يحتفل الشيعة في العراق بذكرى يوم عاشوراء عبر التبطير.

التطبير والملابس السوداء.. شيعة العراق يحتفلون بـ "عاشوراء"

أفادت وسائل الإعلام العربية اليوم، الثلاثاء، بأن مئات الآلاف من الشيعة في العراق قاموا بإحياء ذكرى "عاشوراء" واستشهاد الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب، وذلك قبل نحو 14 قرنا.

وكانت قد انطلقت مراسم إحياء المناسبة في جميع المدن الشيعية في ساعات مبكرة صباح اليوم، وخاصة في مدينة كربلاء عند ضريح الإمام الحسين، في تقليد اعتاد العراقيون الشيعة على إحيائه.

وكعادة الشيعة، فحمل المشاركون أعلاما ملونة، وارتدوا الملابس السوداء، وقام البعض بضرب أجسادهم بالأيدي والسلاسل الحديدية، فيما قام آخرون بضرب مقدمة رؤوسهم بآلات جارحة حتى سالت دماؤهم، في مشهد يطلق عليه اسم "التطبير".

ومن جانبها، أعلنت الحكومة العراقية اعتبار أمس بأن الثلاثاء عطلة رسمية، ونشرت عشرات الآلاف من قوات الجيش والشرطة والأجهزة الامنية وقوات الحشد الشعبي لتأمين الحماية لمواكب العزاء.

ترامب: شعر رأسي طبيعي وأحلى من أصحابي

أشاد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بشعر رأسه وتسريحته، مشيرا إلى أن شعر رأسه أفضل مما لدى معظم أصدقائه.

وخلال كلمة له أمام حشد من أنصاره في ولاية نورث كارولينا ، أعلن ترامب أنه على أتم الاستعداد لحضور اجتماع في ملعب مفتوح بدلا من صالة مغلقة، لاستيعاب جميع المؤيدين.

وتابع الرئيس الأمريكي قائلا، إنه كان مستعدا حتى لتبليل تسريحة شعر رأسه الشهيرة، مضيفا أن ذلك كان سيظهر على أقل تقدير أن شعره طبيعي.

ويذكر أن تسريحة شعر ترامب قد أثارت جدل حتى قبل توليه منصب الرئاسة في بلاده، حيث شكك عام 2012 عدد من المشاهير في أن شعر رأسه طبيعي، فيما أكد رجل الأعمال دونالد ترامب حينها أن كل ما لديه "طبيعي" على النقيض من مطربة شهيرة تدعى شير غردت متشككة فيما يحمل فوق رأسه.

حركة طالبان توجه رسائل تهديد لترامب

وجهت حركة طالبان تهديدًا للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، متعهدة بمواصلة القتال ضد القوات الأمريكية في أفغانستان.

ويأتي تعهد الحركة عقب قرار ترامب، بوقف المحادثات معها، مشيرة إلى أن واشنطن ستندم على التخلي عن المفاوضات.

ومن جانبه، قال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم "طالبان":"لدينا طريقتان لإنهاء الاحتلال في أفغانستان، إحداهما كانت الجهاد والقتال والأخرى كانت محادثات ومفاوضات".

وأضاف المتحدث باسم طالبان :"إذا أراد ترامب إيقاف المحادثات، فسنتخذ الطريقة الأولى وسيندم قريبا".

وكان ترامب قد أعلن أن المحادثات مع قادة حركة "طالبان" الأفغانية انتهت، وأنه لا يزال يفكر في سحب القوات الأمريكية من أفغانستان.

اعتقال 53 ضابطًا وجنديًا في الجيش التركي

أفادت شبكة "سكاي نيوز" بالعربية بأن المدعي العام التركي كان قد أصدر مذكرة اعتقال ضد 53 ضابطا وجنديا في الجيش بتهمة الانتماء لمنظمة فتح الله جولن.

وفي وقت سابق كان قد أمر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان بمحو 300 ألف كتاب بهدف "محو أي أثر" لفتح الله جولن، المعارض الشرس له.

ومن جانبه، قال وزير التعليم التركي، الأسبوع الماضي، إن 301878 كتابا جرى التخلص منها ضمن الجهود التي تبذلها الحكومة التركية للقضاء على كل ما يرتبط بفتح الله جولن، المتهم من قبل أنقرة بالتحريض على محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة عام 2016.

اقرأ أيضا