بعد ظهوره لأول مرة.. "مونوريل العاصمة الإدارية" مشروع مصري يكتمل في 2022

الخميس 22 اغسطس 2019 | 11:28 صباحاً
كتب : سارة محمود

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، في مطلع الشهر الجاري، توقيع عقد مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة 6 أكتوبر، بين وزارة النقل، وشركة بومبارديه، ليتم انطلاقة على أرض الواقع خلال الأيام القليلة المقبلة.

لم تكن السابقة الأولى الذي يسعي فيها المهندس كامل الوزير، وزير النقل، لتطوير قطاع النقلن منذ أن تولى الحقبة الوزارية، وقد شهد القطاع بأكمله طفرة كبيرة، مستكملًا في تحقيق الانجازات لتتواكب مع تحقيق التنمية المستدامة 2030.

وقبل انطلاق مونوريل العاصمة الإدارية و6 أكتوبر رسميًا على أرض الواقع، ترصد "بلدنا اليوم"، أبرز المعلومات عنها، خاصة وأن هناك كان من المترقب تسيطر على الجميع.

1- المونوريل هو عبارة عن وسيلة نقل جماعي كثيفة أحادي السكة، ويسيرعلي كمرة خرسانية معلقة.

2- تبلغ السعة القصوي لمونوريل العاصمة الإدارية ومدينة 6 أكتوبر، حوالي مليون راكب يوميًا.

3- يساهم المشروع في ربط مدينة القاهرة الجديدة ومدينة نصر مع خطوط مترو الأنفاق الثالث والرابع، بطول 54 كم.

4- ويضم خط قطار مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة، 22 محطة وهي "الاستاد، هشام بركات، نوري خطاب، الحي السابع، ذاكر حسين، المنطقة الحرة، المشير طنطاوي، كايرو فيستيفال، الشويفات، المستشفى الجوي، حي النرجس، محمد نجيب، الجامعة الأمريكية، إعمار، ميدان النافورة، البروة، الدائري الأوسطي، محمد بن زايد، الدائري الإقليمي، فندق الماسة، حي الوزارات، العاصمة الإدارية".

5- سيساهم المونوريل في الإسراع بتنمية العاصمة الإدارية ومدينة القاهرة الجديدة، ونقل حركة الموظفين والمترددين من القاهرة والجيزة في أقل زمن رحلة لاتصاله بالخط الثالث لمترو الأنفاق.

6- كما يساهم في توفير مادي نتيجة فاقد الوقت والوقود المستهلك للوصول إلى العاصمة الإدارية ومدينة القاهرة الجديدة.

7- ويتميز شكل قطار المونوريل بعربات متسعة، ذات كفاءة عالية ومكيفة من الداخل، مدعومة بكراسي بلاستيكية مغطاة بطبقة إسفنجية، متحركة و"كنب" لتحقيق أعلى رفاهية لراحة الركاب.

8- كما أن أغلب المحطات مكيفة الهواء ومزودة بسلالم كهربائية لتسهيل نقل الركاب من أعلى إلى أسفل، إضافة إلى وجود تايمر أعلى الأبواب بموعد إغلاق الأبواب.

9- ينقسم إلى مشروعين الأول ٦ أكتوبر- ميدان لبنان، والثاني مدينة نصر- العاصمة الإدارية الجديدة.

10- مدة تنفيذ مونوريل العاصمة الإدارية سيستغرق 34 شهرا بدءا من أول أغسطس الجاري.

11- يستغرق تنفيذ مونوريل 6 أكتوبر 42 شهرا.

12- بداية من يناير القادم تنفيذ مونوريل 6 أكتوبر.

اقرأ أيضا