حول العالم| أردوغان متهم بالانقلاب.. والصهاينة يهاجمون قبر يوسف

الثلاثاء 20 اغسطس 2019 | 02:34 مساءً
كتب : دعاء جمال

استيقظ العالم اليوم الثلاثاء على العديد من الأحداث المهمة ومن بينها اقتحام الصهاينة لقبر النبي يوسف، فيما تهكم ترامب على منتقدي شرائه لأكبر جزيرة في العالم وهي جزيرة جرينبلاد عبر استخدامه الفوتوشوب.

قبر النبي يوسف

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" اليوم الثلاثاء أن عدد من الفلسطينيين كانوا قد أصيبوا جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص المعدني المغلف بالمطاط صوبهم.

بالإضافة إلى ذلك، أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي الغاز المسيل للدموع على الفلسطينيين، وذلك في أعقاب اقتحام القوات الإسرائيلية ومئات المستوطنين قبر النبي يوسف شرقي مدينة نابلس.

ومن جانبها، قالت مصادر أمنية إن مئات المستوطنين كانوا قد اقتحموا قبر يوسف وسط حماية من الجيش الإسرائيلي، الأمر الذي أدى إلى اندلاع مواجهات في المنطقة والتي أصيب خلالها عدد من المواطنين بالرصاص المطاطي والاختناق جراء الغاز المسيل للدموع.

جزيرة جرينلاند..

سخر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء من منتقدي عرضه شراء جزيرة جرينلاند من الدنمارك وهي أكبر الجزر في العالم.

وعبر ترامب عن سخريته من منتقديه، بنشر صورة "فوتوشوب" لفندق يحمل علامة "ترامب" فوق أراضي أكبر جزيرة في العالم.

وعلى حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، غرد ترامب قائلا: "تضمنت تعليقا مرفقا بصورة تم تعديلها باستخدام برنامج (فوتوشوب): "أعدكم بعدم فعل ذلك لغرينلاند".

وتأتي هذه التغريدة بعد تصريحات لرئيسة الوزراء الدنماركية، ميت فريدريكسن، ورئيس وزراء غرينلاند، كيم كيلسن، قال فيها إن الجزيرة الدنماركية المتمتعة بالحكم الذاتي، ليست للبيع، وذلك ردا على تغريدة سابقة لترامب أبدى فيها رغبته في شراء الجزيرة الواقعة بالقطب الشمالي.

ومن المقرر أن يزور الرئيس الأمريكي الدنمارك الشهر المقبل، حيث ينتظر أن يلتقي مع ملكة الدنمارك، مارغريت الثانية.

باكستان تشيد بجهود ترامب..

أشادت باكستان اليوم الثلاثاء بجهود الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في محاولته لتخفيف التوتر الراهن في المنطقة والناجم عن تطورات الوضع في إقليم كشمير.

وكانت قد أوضحت مستشارة رئيس الوزراء الباكستاني لشؤون وزارة الإعلام، فردوس أعوان، أن باكستان تقدر الدور الذي يؤديه ترامب لتخفيف التوتر في المنطقة.

وأضافت "أعوان" أن جهود ترامب تعد ثمرة للجهود التي بذلها رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان لإبراز القضية الكشميرية على المستوى العالمي.

ويذكر أن المتحدث باسم البيت الأبيض، هوغان غيدلي، قد صرح أمس الاثنين الليلة أن ترامب قد أكد خلال محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، على ضرورة خفض حدة التوتر بين الهند وباكستان والحفاظ على السلام في المنطقة.

حركة كردية تهاجم أردوغان..

سلطت وكالات أنباء كردية اليوم الثلاثاء الضوء على اتهام "حركة المجتمع الديمقراطي في تركيا" الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بقيامه بانقلاب سياسي، وذلك عقب قراره بعزل 3 رؤساء بلديات.

وخلال بيان للحركة، قالت فيه: "احتلال بلديات آمد وماردين ووان، هو ضربة لإرادة الشعوب وانقلاب سياسي فاشي ضد الديمقراطية لكن بأسلوب جديد ضاربا عرض الحائط بالقوانين والمواثيق الدولية والحقوقية".

وطالب البيان المجتمع الدولي الاضطلاع بمسؤولياته حيال ما يجري، والضغط على تركيا والعمل على إعادة البلديات إلى أصحابها، مضيفا أن هذه الخطوة جاءت بإشراف من الحكومة التركية لعدم تحمل نتائج انتخابات البلديات في تركيا وباكور كردستان وفقدانهم لأكبر وأكثر المدن الاستراتيجية، بما يدل على عدم قبولهم بنتائج الانتخابات.

اقرأ أيضا