كيف استطاعت الدولة القضاء على العشوائيات خلال 2019؟

الجمعة 28 يونية 2019 | 10:44 مساءً
كتب : مروة الفخرانى

تسعى الحكومة إلى القضاء على مشكلة العشوائيات، تنفيذًا لأوامر الرئيس عبدالفتاح السيسي، من خلال وضع الخطط المحكمة لتطوير المناطق العشوائية، إلى جانب إنشاء المجتمعات العمرانية الجديدة، بهدف القضاء على العشوائيات بحلول عام 2030.

وتعمل الدولة المصرية، على رفع مستوى معيشة قاطني العشوائيات من خلال التطوير، اجتماعيًا وبيئيًا واقتصاديًا، والقضاء على الفوضى في المناطق الغير آمنة، فقد استطاعت أن تطور 80% من المناطق الخطرة فى مختلف المحافظات، ومن المقرر أن يتم إعلان عن أكثر من 5 محافظات خالية من المناطق العشوائية غير الآمنة بنهاية العام الجاري.

كما تستهدف تطوير الأسواق العشوائية، وتنفيذ نحو 23 سوقاً عشوائياً فى 12 محافظة، علاوة على توفير الخدمات والمرافق الضرورية ( الكهرباء، المياه، والصرف الصحى)، فمن المستهدف تطوير مساحة 536.5 ألف فدان بإجمالى المحافظات.

وفيما يلي أبرز جهود الدولة في في ملف القضاء على العشوائيات، والمشروعات التي قامت بها في سبيل ذلك..

_ تم الانتهاء من تطوير 102 ألف وحدة، ويجري العمل على تطوير 93 ألف وحدة سكنية أخرى، ضمن المناطق التي كانت تصنف على أنها مناطق خطرة.

_تطوير منطقة "روضة السيدة" بالقاهرة، التي كانت تعرف باسم "تل العقارب".

_ مثلث ماسبيرو، والذى يحول أكبر منطقة عشوائية داخل وسط القاهرة والتى كانت تمثل أكبر تحدى للحكومات السابقة إلى دبى داخل مصر.

_مشروع "بشائر الخير 2" في الإسكندرية، والذي أقيم بمنطقة "غيط العنب".

_تطوير منطقة المحاجر الصينية بعزبة حجازي في الاسكندرية، بـ203 وحدة سكنية، بتكلفة 28 مليون جنيه، ومنطقة كوم الملح بـ226 وحدة، بتكلفة 75.8 مليون جنيه، بالإضافة إلى تطوير منطقة عزبة سكينة وعزبة حجازي بحي شرق، ومنطقة طلمبات المكس بحي العجمي.

_تطوير منطقة حي الأسمرات 1 بتكلفة 850 مليون جنيه، إلى جانب إنهاء تطوير حي الأسمرات 2، بقيمة تقديرية 650 مليون جنيه، شاملة المرافق الداخلية والخارجية، كالمياه والصرف الصحي والطرق والكهرباء، إلى جانب المناطق الخدمية.

_ دعم منطقة عشش السودان، بـ210 وحدة بتكلفة بلغت 26 مليون جنيه.

_انتهت الدولة من تطوير عدد من المناطق العشوائية غير الآمنة ببورسعيد، كمنطقة القابوطي، والتي شملت المرحلة الثانية منها عدد 432 وحدة بتكلفة 58 مليون جنيه، ومنطقة عزبة عوف، وشملت 960 وحدة سكنية بتكلفة 216 مليون جنيه.

_كما جرى تطوير منطقة السماكين- مدينة المنشأة بـ 207 وحدة وبتكلفة 28 مليون جنيه، في سوهاج، و تطوير منطقة عشش محفوظ- المرحلة الأولى، بـ 90 وحدة وتكلفة 35 مليون جنيه، في المنيا.

_وفي البحر الأحمر، جرى تطوير منطقة عشش البلد برأس غارب بـ 69 بيت، بتكلفة 26 مليون جنيه، ومشروع الحماية من السيول، منطقة الحي الأول بأبوزنيمة بتكلفة 5 ملايين جنيه، بجنوب سيناء.

اقرأ أيضا