وزيرة البيئة: المجتمع يعمل جاهدًا لإحداث طفرة في ندرة المياه

الاحد 14 ابريل 2019 | 01:36 مساءً
كتب : سارة أبو شادي

قالت وزيرة البيئة ياسمين فؤاد، إن عام 2015 قام المجتمع الدولي بعمل جهد كبير وأحدث تغيير في التنمية المستدامه وفي 2019 بدأنا من جديد نراجع أهداف التنمية المستدامة والتي ستناقش في يوليو القادم، لترجمة ماتم الإنفاق عليه بخطوات فعلية في مؤتمر المناخ الذي عقد في بيروت قبل أيام.

وتابعت وزيرة الري أن موضوع الموارد المائية والري أكثر الموضوعات التصاقًا في موضوع تغير المناخ لأنه يؤثر بصورة مباشرة على الشعوب، تأثير تغير المناخ على الموارد المائية يؤثر بصورة كبيرة، المناخ هنا يجب توليته أولية خاصة وكبرى.

وأضافت أن الوقت ليس في صالحنا في موضوع تغير المناخ مع وجود موجات حادة في الجو،، لذا هناك عدة أمور من الممكن طرحها في المؤتمر .

واوضحت أن رئيس الجمهورية أطلق مبادرة إفريقية تسمى التكيف ولذا نعمل جاهدين في عامين لكي نبلور المبادرة، فالتكيف هو الأولوية وخاصة في أفريقيا لذا نضع التكيف عين الاعتبار.

وأشارات الوزيرة أن وزارة الري نجحت الفترة الماضية في الحصول على تمويل ٣١.٤ مليون دولار منحة للتكيف مع تغيرات المناخ منهوا إلى أن الجزء الأولي الذي يجب التحضير له هو كيفية التصدي لتغير المناخ وتاثيرها على الموارد المائية والبحيرات، فالمؤتمر لديه فرصة ذهبية لمناقشة كل مايحدث علي مستوى افريقيا ووجود هذه الفرصة لكيفية دعم مؤتمر اسبوع القاهرة للمياه، كذلك مجموعة من الأفكار هو دخول جهة دعم بعيدة عن هذا المجال مثل المصارف والبنوك.

وتابعت وزيرة البيئة، أن فرصة المسابقة التي أطلقتها منظنة الفاو لصغار المزارعين يجب إدخال المرأة فيها كذلك الشباب كونهم عامل وداعم أساسي أيضا في القرى.

أن تغير المناخ قضية اساسية ولن نستطيع التحدث عن ندرة المياه دون الحديث عن التغير المناخي على كافة الأصعدة بحسب حديث وزيرة البيئة.

اقرأ أيضا