مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا: "عقد المؤتمر الوطني في موعده"

السبت 06 ابريل 2019 | 09:50 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

قال غسان سلامة، مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا، إن المنظمة عازمة على عقد المؤتمر الوطني بشأن الانتخابات المحتملة في موعده، رغم تصاعد القتال مؤخرًا في الصراع الدائر بالبلاد منذ ثمانية أعوام.

وحذر وزراء خارجية مجموعة الدول السبع الكبرى، خليفة حفتر، قائد قوات شرق ليبيا، من مواصلة هجومه على العاصمة طرابلس، وتهديد الحكومة المعترف بها دوليًا هناك، ودعا الوزراء حفتر لوقف الهجوم وإلا واجه تحركًا دوليًا.

وقال الجيش الليبي، يوم الجمعة، إن قواته تتقدم في الضواحي الجنوبية للعاصمة، وأدى هجوم الجيش الليبي المتحالف مع حكومة موازية مقرها مدينة بنغازي في الشرق إلى تصعيد الصراع على السلطة، الذي أحدث انقسامات في البلد المنتج للنفط منذ الإطاحة بمعمر القذافي في عام 2011.

وتسعى الأمم المتحدة إلى عقد مؤتمر في مدينة غدامس بجنوب غرب ليبيا من 14 إلى 16 أبريل، لبحث الانتخابات، باعتبارها حلاً للخروج من فوضى التناحر بين الفصائل، ما سمح بظهور المتشددين في بعض المناطق.

وقال سلامة إنه يبذل جهودًا لمنع خروج الأزمة الجديدة عن السيطرة، وأضاف "عملنا لمدة عام لهذا المؤتمر الوطني ولن نتخلى عن هذا العمل السياسي بسرعة".

وتابع قائلاً "نعلم أن عقد المؤتمر في هذا الوقت من التصعيد والقتال أمر صعب ولكن عازمون على عقده في وقته إلا إذا أرغمتنا الظروف على عدم القيام بذلك".

اقرأ أيضا