8 كذبات نشرتها وسائل الإعلام إحداها حققت 6 ملايين مشاهدة

الخميس 04 ابريل 2019 | 05:32 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

يشتهر يوم 1 إبريل بأنه يوم الكذب الأبيض، والذى يعمد فيه الكثيرون إلى اختلاق الأكاذيب البسيطة والمقالب التى يداعبون بها أصدقاءهم أو أفراد أسرتهم، وهى عادة أوروبية الأصل.

ولا يخلو كل عام من كذبة كبيرة تتضمن عدم صحتها تأتي تحت أسم "كذبة ابريل" الشهيرة التي تنطوي على الكثير من العالم ويسميها البعض كذبة بيضاء، واحيانًا تشارك بعض وسائل الاعلام العالمية في هذه الكذبة بنشر أخبار غير صحيحة وبعد ذلك يتم تكذيبها.

وفي هذا التقرير يرصد صدي البلد، أبرز الاخبار الكاذبة التي نشرتها وسائل الإعلام العالمية.

الكذبة الأولى: نشرت جريدة "ماديسون كابيتل تايمز" خبر انهيار مبنى الكونجرس الأمريكى بسبب انفجار غامض ووضعت صورة مفبركة مع الخبر صورة المبنى وهو ينهار مما أصاب الأمريكيون بالذعر والخوف كما أخذت وكالات الأنباء والصف الأخرى تتناقل الخبر فى واقعة عرفت بأنها أكبر كذبة فى إبريل عرفها الشعب الأمريكى.

الكذبة الثانية، فاجأت إذاعة الأغانى بنيوزيلندا مستمعيها بخبر غريب عن هجوم أسراب كبيرة من النحل عليهم وطالبتهم بوضع طبق من العسل أمام بابهم لإبعاد النحل عنهم وارتداء جاكت صوفى فى عز الصيف وارتداء الجوارب فوق البنطلونات وبالفعل انتشر الهلع وسط الناس وانتشر الخبر بسرعة وارتدى الجميع الجاكت الصوفى فى عز الحر حتى أنقذهم مدير المحطة قائلًا،" آسفون..إنها كذبة إبريل".

الكذبة الثالثة، أذاع راديو "لندن" عام 1979 خبرًا قلب المملكة المتحدة رأسًا على عقب، حيث قال إن بريطانيا ستغير تقويمها الميلادى ليتوافق مع التقويم العالمى، حيث تتقدم عن باقى العالم بيومين، طالبًا الجمهور كله بقطع ورقتين من النتيجة الميلادية والاتجاه لساعة بيج بن فى تمام الساعة 12 ليلا اليوم وبالفعل تجمهر الناس وفى يد كل منهم راديو صغير يستمع إليه ليعرف ما سيحدث ففاجأهم المذيع قائلا: بيج بن لن يتغير فيها شيئًا أنها كذبة إبريل وتسبب ذلك فى غضب بالغ ولكن الجميع ضحكوا فى النهاية وعادوا لبيوتهم.

الكذبة الرابعة، نشر أحد محررى جريدة "بى سى كومبيوتنج" المتخصصة بأعمال الحاسب الآلى خبر عام 1994 يؤكد أن الكونجرس يناقش قانون يمنع شاربى الخمور من الدخول للإنترنت أسوة بمنعهم من القيادة حتى لا يكتبوا أشياء بذيئة أو ما يندموا عليه بعد الرجوع لرشدهم، وبالطبع كانت هذه كذبة إبريل التى صدقها الملايين.

الكذبة الخامسة ، نشرت جريدة "يو أس إيه توداى" المعروفة إعلانا من مطاعم برجر كينج يعلن عن توفيرهم لسندوتش برجر خاص بمن يعانون من عسر بيدهم ويكتبوا باليد اليسر وأسمته " برجر الأعسر"، مؤكدة أن هذا السندوتش مثالى لـ32 مليون شخص فى أمريكا ممن يكتبون جميعًا بيدهم اليسرى، وفوجئ المطعم الذى فعل ذلك على سبيل الدعاية الكوميدية بتهافت ألاف للحصول عليه بالفعل دون أن يدركوا المزحة وكالعادة كانت هذه هى كذبة إبريل التى أكل الدهر وشرب عليها.

الكذبة السادسة : تقرير لقناة "بي بي سي" البريطانية، عن زراعة لمعجنات "الباستا" في إيطاليا، وصدق الناس، بالفعل، في تلك الفترة، أن هناك موسما لحصاد "الباستا" المتدلية من الشجر.

الكذبة السابعة : في الأول من أبريل عام 2008، زعمت شبكة "بي بي سي" أن باحثين اكتشفوا سلالة من طيور البطريق القابلة للطيران، وبثت مقطع فيديو جعل كثيرين يصدقون الكذبة. وحظي المقطع بحوالي 6 ملايين مشاهدة..

وبما أن التقرير الكاذب تم عرضه في 1 أبريل 1957، ضمن برنامج يحظى بتقدير واسع، صدق الناس هذا الأمر، وظلوا يعتقدون لسنوات أن المعجنات لا تخضع للتحضير بل تنمو على الشجر.

الكذبة الثامنة : في مطلع أبريل 1989، زعم برنامج كوميدي أن برج "إبرة الفضاء" في مدينة سياتل الأميركية قد سقط وتحطم، وشكل هذا الخبر، صدمة وسط الكثيرين ووصفه البعض بـ"المزحة الثقيلة".

اقرأ أيضا