كل ما تريد معرفته عن تطعيم عنق الرحم

الجمعة 12 أكتوبر 2018 | 01:40 مساءً
كتب : سمر أحمد

يعتبر سرطان عنق الرحم من السرطانات الأكثر شيوعًا بين السيدات ، وتُشير أحدث الإحصائيات إلى أن هناك أكثر من 500.000 حالة جديدة تم تشخيصها بسرطان عنق الرحم في عام 2018 على مستوى العالم.

 وعنق الرحم هو الجزء السفلي من الرحم الذي يربط بينه وبين المهبل، ويحدث سرطان عنق الرحم عندما تنمو خلايا عنق الرحم بصورة غير طبيعية وتنتشر في الأنسجة المحيطة.

أما عن التطعيم الجديد ضد سرطان الرحم فيهدف للوقاية، واعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) ثلاثة أنواع من هذا التطعيم أو اللقاح مضادة لفيروس الورم الحليمي البشري وهي:

سيرفاريكس (Cervarix) للإناث فقط.

جارداسيل (Gardasil) للإناث والذكور.

جارداسيل 9 (Gardasil 9) للإناث والذكور.

ويوفر لقاح جارداسيل 9 حماية للفتيات ضد المزيد من سلالات فيروس الورم الحليمي البشري، التي يمكن أن تسبب لهن سرطان عنق الرحم.

يتم إعطاء لقاحات سرطان عنق الرحم في سلسلة من ثلاث حقن عضلية على مدى ستة أشهر تُؤخذ في عضلة الفخذ أو الذراع، ويجب على الطبيب مراقبة متلقي اللقاح حتى لا يُصاب بإغماء محتمل.

ولكن اللقاح لا يُغني عن إجراء مسحة عنق الرحم، وهو فحص يتم إجراؤه للكشف عن سرطان عنق الرحم، والذي يجب أن تجريه السيدات ابتداءً من عمر 21 عامًا كل ثلاث سنوات.

يصلح التطعيم الجديد للفتيات من عمر 8 سنوات وحتى عمر 26 سنة شرط ألا تكون الفتاة قد أُصيبت بالفعل بإحدى سلالات الفيروس الأربعة التي يستهدفها اللقاح.

 

موضوعات متعلقة :-

للوقاية من مرض السرطان.. إليكم النصائح

فاروق الفيشاوي يعلن إصابته بالسرطان في مهرجان الإسكندرية.. (فيديو)