مع تقلبات الجو.. نصائح هامة للحماية من نزلات البرد والإنفلونزا

الاربعاء 06 فبراير 2019 | 10:28 صباحاً
كتب : شروق مدحت

تشهد حالة الطقس تغيرات مفاجئة في درجات الحرارة، وتتعرض البلاد اليوم الأربعاء، لموجة من الأمطار وانخفاض درجات الحرارة، مما يعرض المواطنين وخاصة كبار السن والأطفال ومرضى الحساسية والربو للعديد من المخاطر الصحية، ونقدم أبرز النصائح التي تساعد على الحماية من نزلات البرد والإنفلونزا فى تلك الأثناء ومنها:

- ينبغى عدم التعرض بشكل مفاجئ للهواء البارد، وعند ظهور بعض الأعراض كالعطس والاحتقان والصداع أو نزول ماء من الأنف، ففى هذه الحالة يتم تناول أدوية مضادة للحساسية.

-عند الشعور بوجود بلغم، لابد من تناول مضاد حيوى للتخلص من البكتيريا المسببة له.

- ارتداء الملابس الملائمة للجو وعدم تخفيف الملابس نهائيًا.

- التغذية السليمة تساعد على تقوية المناعة كالسلطة والفاكهة والخضراوات، وخاصة التي تحتوى على نسبة عالية من فيتامين سي مثل البرتقال، حيث يعمل الفيتامين على تعزيز مناعة الجسم والحماية من نزلات البرد والإنفلونزا، مع ضرورة الإكثار من تناول السوائل الدافئة .

- لابد أن تحرص الأم على ارتداء الطفل للملابس الثقيلة والابتعاد عن الملابس الصوفية لأنها تزيد من الحساسية لديه.

- ينبغى الحرص على عدم خروج الأطفال في الأماكن المفتوحة، لعدم تعرضهم للهواء البارد الذي يزيد من فرصة الإصابة بنزلات البرد وزيادة الحساسية.

- ينصح مرضى حساسية الأنف والصدر بضرورة ارتداء الكوفية وسدادة الأنف والأذن عند التعرض للهواء البارد، ويجب عدم خلعهم إلا في مكان دافئ وذلك للحماية من أي مضاعفات.

- يجب اتباع بعض لنصائح قبل النزول من المنزل ومنها فتح النوافذ مباشرة قبل النزول وتناول كوب ماء من الحنفية لمعادلة درجة حرارة الجسم، كما ينبغى أن يقوم الفرد بغسل الوجه بماء عادى ووضع منديل مرطب بالماء على الأنف، حتى لا يصاب الشخص بالإنفلونزا أو نزلات البرد.

اقرأ أيضا