قارورة زجاجية تسبب مرض الزهايمر

الخميس 19 يوليو 2018 | 12:27 مساءً
كتب : هبة محمد

قالت جريدة "الجمهورية" التركية، إن معدل تفضيل القووارير الزجاجية قد ازداد، بعد تحديد الآثار الضارة للزجاجات البلاستيكية على حياة الإنسان، إذ إنها تشكل خطرًا على صحة الإنسان بسبب غطاء الألومنيوم الذي ثبت فعاليته في الإصابة بمرض الزهايمر.

 

وذكر خبير الغذاء بمركز البحث العلمي والتكنولوجي بمركز مرمرة للبحوث بتركيا "أردم أونر" أن الزجاجات جيدة، لكن المنتجين لم يتمكنوا من تصنيع الزجاجات المناسبة للاستخدام عدة مرات، مشيرًا إلى أن المستهلكين ارتكبوا أخطاء باستخدام الزجاج مرارا وتكرارا ، وقال أيضًا  "استخدام هذه الزجاجة الزجاجية مرات عديدة من خلال فتح وإغلاق غطاء الزجاجة بشكل دائم يهدد صحة الإنسان ، الأمر الذي يسبب بدوره  مرض الزهايمر من الغطاء إلى الزجاجة ومن هناك إلى الجسم.

من جانبه يؤكد أونر أيضًا أن الزجاجات كانت تنتج من قبل الشركة المصنعة  للاستخدام مرة واحدة فقط، وأن المنتج يخبرنا بالفعل بالاستخدام"، لكننا كمستهلكين، نستخدم الزجاجات مرات عديدة، مشيرًا إلى أن الزجاج صحي تماما.

 

وذكر أيضًا  "نحن أيضا خائفون من الزجاجات البلاستيكية، لأن الزجاجات البلاستيكية لا تمر عبر المراحل الصحيحة بقدر ما يتعلق الأمر المستهلك. يمكن للبلاستيك تغيير الشكل كما نرى الشمس، هنا لا يمكن للشركة المصنعة القيام بأي شيء". 

من ناحية أخرى عبر أونر قائلًا إنه ينبغي أن يكون الناس قادرين على تكوين روابط طويلة الأجل مع أي مادة، سواء أكانت بلاستيكية أو زجاجية، وأنه لا ينبغي أن تكون أي مادة جزءًا من الحياة، مشيرًا  إلى أن الاستخدام المراقب للزجاجات مع أغطية الألومنيوم مناسب، بينما في الزجاجة الزجاج، يمكننا بالتأكيد تجديدها بزجاجات جديدة، فعندما نستخدم أغلفة الألمنيوم، يمكننا فحص الأغطية بمنديل، وبذلك سيلاحظ  أن الألمنيوم قد استخدم على المناديل لفترة طويلة، إذا كان بالإمكان العثور عليه، وتجنبًا لهذا لهذه الأضرار يمكن استخدام الأغلفة البلاستيكية، ولكن البلاستيك سيكون لديه مشكلة ثابتة في الفتح والإغلاق، أو أن يكون الغطاء من  سيليكون، إذ إنه غطاء قابل للغسل يمكن تنظيفه، كلما كان الضرر أقل، كان ذلك أفضل لنا، وذلك وفق ما ذكرته الصحيفة.

 

وذكر أونر أن يلزم تجديد أغطية الجرار الموضوع بها صلصة الطماطم، والمربى، المعدة في المنازل بطرق تقليدية،

"عندما يتم استخدام أغطية الجرار عدة مرات ، تتلف الحشية البلاستيكية الموجودة داخل الغطاء أيضًا. إذا لم نقم بإغلاقه بشكل صحيح أو عندما نفتح الجرة ، مما يلحق الضرر بصحة الإنسان. ويدلي أونر بإرشاداته حول كيفية  إغلاق الجرة بشكل صحيح، قائلًا "علينا أن نحول الجرة إلى اليسار بثلاث تحركات ، 3 نقرات للخلف و 1 نقرة للأمام ، وإذا أمكن ، قلب الجرار رأسًا على عقب. عندما نترك الجرة نملأ لمدة 10 دقائق في الماء المغلي باستخدام طريقة بنماري ، فإن الغطاء المعدني سوف يختتم نفسه ولن يتم فتح الغطاء. عندما ندير الجرار رأساً على عقب ، فإن البلاستيك أو سبيكة معدنية داخل أغطية الجرة التي تتدخل بشكل غير مكلف مع المنتج ويمكن أن تفسد المنتج".

اقرأ أيضا