خبير قانوني يكشف مصير قاتل زوجته بالمقطم بسبب الخيانة

السبت 23 يونية 2018 | 10:51 مساءً
كتب : محمود صلاح

علق الدكتور فؤاد عبد النبي، أستاذ القانون الدستوري بجامعة المنوفية، على جريمة  قتل جزار لزوجته وعشيقها في منطقة الأسمرات بالمقطم، قائلًا إنه في هذه الحالة لا يُعاقب القاتل بمثل إجراءات القتل العمد، لأنه هنا قتل للدفاع عن الشرف، وهذا ما نص عليه قانون العقوبات، عبر المادتين 245 و 251، بشأن الإجراءات المُتبعة في الدفاع الشرعي عن العرض.

 

وأضاف عبد النبي، في تصريحات خاصة لـ«بلدنا اليوم» أنه في حالة القتل بهذه الطريقة، تقوم الشرطة بعمل محضر بالجريمة، ويحول المتهم للنيابة وبعد التحريات يحبس القاتل 4 أيام على ذمة التحقيقات، ويتم الإفراج عنه، إذا ثبت أن القتل تم عن طريق الدفاع عن النفس أو الشرف.

 

وأشار الخبير القانوني، إلى أن عقوبة القتل بهذه الطريق، قد لا يُحبس بها المتهم في معظم الأحيان ويحصل على البراءة، حتى لو تم قتل الزوجة وعشيقها، لأنهما متلبسين على فراش الزوجية، ولو اضطرت المحكمة لفرض عقوبة على الزوج، فهي في الغالب تكون من 3 أشهر إلى سنة مع وقف التنفيذ، ولا تزيد عن ذلك، وفي أغلب القرارات قد تكون الغرامة مصحوبة بالحبس، فتكون الغرامة في هذه الحالة من 200 إلى 1000 جنيهًا كحد أقصى.

 

تعود تفاصيل الواقعة ،عندما تلقى الرائد محمد عبد المنعم رئيس مباحث نقطة الأسمرات، بلاغًا من الأهالي بوجود مشاجرة داخل إحدى الوحدات السكنية بدائرة نقطة الشرطة، بالانتقال وسماع أقوال المتهم ، أكد أنه خلال عودته من عمله، قام بالطرق على باب شقته فلم تفتح زوجته الباب فظن إنها نائمة وفتح بالمفتاح الذي بحوزته.

 

وقال المتهم: «بعدها دخلت إلى غرفة النوم وجدت بابها مغلقًا»، مشيرًا إلى أنه لم يشك في الأمر وتحدث إلى زوجته بشكل طبيعي، إلا أنه أثناء فتح الدولاب لتبديل ملابسه فوجئ بوجود عشيق زوجته عاريًا داخل الدولاب.

 

وأشارت التحريات إلى أن الجزار تعدى على زوجته وعشيقها بالساطور محاولًا ذبحهما، إلا أن تدخل الأهالي حال بينهم، وتم نقل المصابين لمستشفى المقطم العام في حالة خطرة.

اقرأ أيضا