بين مؤيد ومُعارض..التيجاني يُشعل مواقع التواصل بعد اتهامه بالتحرُّش

الاربعاء 18 سبتمبر 2024 | 11:07 مساءً
أرشيفية
أرشيفية
كتب : سارة زينهم

حالة من الجدل أثيرت في الساعات الماضية بعد اتّهام إحدى الفتيات تُدعى خديجة خالد, الشيخ صلاح التيجاني, شيخ الطريقة التيجانية في مصر ,بالتحرّش بها من خلال إرساله صور إباحية لها على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" .

ونشرت خديجة منشورًا على صفحة التواصل الاجتماعي كتبت فيه " كل ما يمكنني قوله هو: حسبي الله ونعم الوكيل وربنا يغفر لي على العمين الذي كنت فيه و أنا صغيره لحد ما كبرت.

وتابعت قائلة" لقد دمر حياتي، ما زلت أتعافى من الصدمات التي سببها لي بشكل مباشر وغير مباشر. وأدعو الله أن تصدقني عائلتي المقربة على الأقل بعد إخبارهم عدة مرات عن شدة الوضع مع هذا الرجل المسمى ولكنهم ما زالوا يستمرون في متابعته بشكل أعمى، لسوء الحظ اختاره أقرب الناس إلي على تجربتي الحياتية المؤسفة للغاية معه.

واستطردت حديثها "صلاح الدين محمود التيجاني منذ عام 2018، أرسل صورة إباحية على الدردشة الخاصة بنا في عام 2016 عندما كان عمري 21 عاما فقط متبوعة برسالة جنسية كنت غبية جدًا لدرجة أنني صدمت بمدى عدم صحة الصورة الإباحية ,متبوعه بنص (مشتاق) يلمح إلى أنه يفتقد هذا، متبوعا بعدم الاعتذار والضحك عليه, لسوء الحظ، لقد صدمت لأنني مسحت الصورة على الفور في حالة عدم تصديق، أتمنى لو لم أفعل ذلك لأنني كان بإمكاني رفع دعوى قضائية ضده كمتحرش جنسي.

وكتبت الفتاة في صفحتها " يدعي هذا الرجل أنه زمن القطب مما يعني أعلى رتبة للشيخ أو الإنسان بعد النبي محمد. يجب إطاعة أوامره، وليس التفاوض، فهو يعرف القدر والمصير، وعدم اتباعه سيؤدي إلى الجحيم ,لسوء الحظ هذا ما تعتقده عائلتي لأن هذا ما صوره لعائلتي منذ عام 2007.

وانهال روّاد مواقع التواصل الاجتماعي بالتعليقات مابين مؤيد ومعارض

وكتب أحد روّاد موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك",على صفحته الشخصية "صلاح التيجاني شخص خطير جدًا,يدعي أنه شيخ الطريقة التيجانية في مصر ,وأغلب مريديه وأتباعه من طبقات معينة، يسيطر عليهم بطريقة غريبة,لو دخلت صفحاتهم هتلاقيهم كلهم نسخة واحدة كأنهم روبوتات بشرية، يعتقدون فيه العصمة, بيحبوه لدرجة إنهم مبينزلوش منشورات على الفيس غير ليه، وبيحطوا صورته بروفايل

وقال شخص آخر "المشكلة مش في التيجاني لأن فيه منه كتير,المشكله في أن متبيعه أشخاص مثقفين,فكيف لهم أن يؤمنوا به بهذه الطريقة .

في المقابل دافع محمد.م ,على الشيخ التيجاني قائلًا "الشيخ التيجاني ده بركه وإحنا بنسمع كلامه وبنتفاءل بيه ,ربنا يحفظهولنا ,وكل كلامه سليم ,وبعدين البنت اللي بتتهمه بالتحرش دي أكيد بترميه باتهامات باطلة.

ويحرص عدد من نجوم الفن على التعليق بشكل مصر على منشورات الشيخ صلاح التيجاني على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي"فيسبوك".

وأكد المتحدث الرسمي باسم المشيخة العامة للطرق الصوفية أحمد قنديل, أن شيخ الطريقة التيجانية والمعتمد رسميًا من المشيخة هو الشيخ محمد الحافظ أحمد محمد الحافظ التيجاني وهو الوحيد المسجل فب المشيخة العامة للطرق الصوفية والممثل للسادة التيجانية

وأضاف قنديل في بيان على الصفحة الرسمية للمشيخة العامة للطرق الصوفية "فيسبوك",أن المشيخة ليست طرفا فيما أثير على مواقع التواصل الاجتماعي

وفي هذا التقرير نرصد أبرز المعلومات عن الشيخ التيجاني

الاسم الكامل: الشيخ صلاح الدين محمود أبو طالب التيجاني.

- تاريخ الميلاد: الخميس، 12 يونيو 1958.

- مكان الميلاد: حي السيدة زينب، القاهرة.

- المؤلفات: له حوالي 60 مؤلفا حسب موقعه الرسمي.

- الحالة التنظيمية: مفصول من الطريقة التيجانية عام 2000.

- أسس طريقة جديدة باسم "الصلاحية التيجانية الجديدة" في منطقة إمبابة.

- أنشأ ضريحا ومقاما في إمبابة تحت اسم "الزاوية التيجانية".

- في عام 2017، رفضت المشيخة العامة للطرق الصوفية اعتماد الطريقة التيجانية الجديدة بسبب مخالفتها للأعراف الصوفية. 

أرشيفية
بيان

اقرأ أيضا