رجال يواصلون الليل بالنهار.. اللواء رأفت الشرقاوي يوجه رسالة هامة

السبت 29 يونية 2024 | 08:28 صباحاً
اللواء رأفت الشرقاوي مساعد وزير الداخلية
اللواء رأفت الشرقاوي مساعد وزير الداخلية
كتب : علام عشري

وجه اللواء رأفت الشرقاوي مساعد وزير الداخلية الأسبق رسالة هامة للعالم قائلا نجحت وزارة الداخلية وكعهدنا بها فى كشف ملابسات تداول مقطع فيديو يظهر خلاله شخصان حال قيامهما بسرقة بارات نحاسية من داخل إحدى الكبائن الكهربائية بمنطقة القطامية بالقاهرة.

o باستخدام التقنيات الحديثة وإجراء التحريات وجمع المعلومات تمكن قطاع الأمن العام ومديرية أمن القاهرة من تحديد وضبط مرتكبا الواقعة الظاهران بمقطع الفيديو المشار إليه (عنصران إجراميان "لهما معلومات جنائية") والسيارة المستخدمة فى الواقعة.

o بمواجهتهما اعترفا بارتكابهما

o الواقعة على النحو المشار إليه ، كما أضافوا بارتكابهما (٤) وقائع سرقة بارات نحاسية من كبائن كهربائية بذات الأسلوب، وقيامهما بالتصرف فى المسروقات من خلال بيعهم ... لـ( تاجرى خردة "عميلان سيئا النية" أحدهما له معلومات جنائية" - مقيمان بالقاهرة)، وباستهدافهما أمكن ضبطهما ، وعُثر بحوزتهما على ٧ بارات نحاسية خاصة بالكبائن الكهربائية.

o هيئة الشرطة فى الدستور وقانون هيئة الشرطة :- هيئة مدنية نظامية تختص بالمحافظة على النظام والامن العام وتحافظ على الأعراض والممتلكات والاموال وتوفر السكينة

o وعملها الأساسى شقين الاول هو منع الجريمة بكافة اشكالها والثانى هو ضبط مرتكبيها وتقديمهم للعدالة للقصاص منهم ثم تتولى الحاقهم بمنظومة الاصلاح والتأهيل تمهيدا لدمجه فى المجتمع .

o تتمتع قوات الشرطة المصرية باحترافية مشهود لها بالكفاءة العالية وتصل معدلات ضبط الجريمة فى مصر لمعدلات تفوق العالمية حيث تصل نسب الضبط فى العديد والعديد من القضايا إلى ما يقرب من ٩٨ % ، ويرجع ذلك للعقيدة الثابتة والراسخة لدى رجال الشرطة التى تربوا عليها واقسموا على يمين الولاء عند تخرجهم .

o يُعد سرقة الكهرباء جريمة تتمثل في استخدام التيار الكهربائي دون دفع مقابل، ولذا فإن غرامة سرقة الكهرباء، تعتبر إحدى العقوبات الرادعة لمواجهة تلك الأنواع من المخالفات، وتشمل هذه الجريمة جميع أشكال الاستخدام غير القانوني للكهرباء، مثل التوصيلات غير القانونية، والتلاعب بالعدادات، والاستخدام غير المشروع للكهرباء، كاستخدام الكهرباء الممنوحة للمنزل للاستخدام التجاري أو الصناعي.

o نص قانون العقوبات المصرى رقم ٥٨ لسنة ١٩٣٧ فى المادة ٣١٦ مكرر يعاقب بالسجن على السرقات التي تقع على المهمات أو الأدوات

o المستعملة أو المعدة للاستعمال في مرافق توليد أو توصيل التيار الكهربائي أو المياه أو الصرف الصحي التي تنشئها الحكومة أو الهيئات أو المؤسسات العامة أو وحدات القطاع العام ، أو المرخص في إنشائها لمنفعة عامة وذلك إذا لم يتوافر في الجريمة ظرف من الظروف المشددة المنصوص عليها في المواد من ٣١٣ إلى ٣١٦ ، كما يعاقب بالسجن المشدد وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تجاوز مليون جنيه كل من سرق شيئاً من المهمات أو المكونات أو الكابلات أو الأجهزة أو المعدات المستعملة أو

o المعدة للاستعمال في شبكات الاتصالات المرخص بها أو في بنيتها الأساسية أو في خط من خطوط الاتصالات ، ويعاقب بالسجن وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز خمسمائة ألف جنيه كل من أخفي أو تعامل في الأشياء المتحصلة من السرقة المنصوص عليها في الفقرة الأولى من هذه المادة.

o كما وضعت المادة ٣١٣ من قانون العقوبات على الظروف مشددة فى هذة الجريمة حيث نصت علي "يعاقب بالسجن المؤبد من وقعت منه سرقة مع اجتماع الخمسة شروط الآتية: أن تكون السرقة

o حصلت ليلاً - أن تكون السرقة واقعة من شخصين فأكثر - أن يوجد مع السارقين أو مع واحد منهم أسلحة ظاهرة أو مخبأة - أن يكون السارقون قد دخلوا دارًا أو منزلاً أو غرفة أو ملحقاتها مسكونة أو معدة للسكنى بواسطة تسلق جدار أو كسر باب ونحوه أو استعمال مفاتيح مصطنعة أو بواسطة التزيي بزي أحد الضباط أو موظف عمومي أو إبراز أمر مزور مدعى صدوره من طرف الحكومة.- أن يفعلوا الجناية المذكورة بطريقة الإكراه أو التهديد باستعمال أسلحتهم.

o رقم ٨٧ لسنة ٢٠١٥ ، على أن يعاقب

o كل من استولى بغير حق على التيار الكهربائي ، بالحبس مدة لا تقل عن ٦ أشهر ، وغرامة لا تقل عن ١٠ آلاف جنيه ، ولا تزيد على ١٠٠ ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين ، وفي حالة تكرار الجريمة تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن ٢٠ ألف جنيه ، ولا تزيد على ٢٠٠ ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين ، كما نصت المادة ٧٢ من القانون على أنه يجوز للمحكمة في حالة الحكم بالإدانة ، أن تأمر بإزالة التوصيلات غير القانونية على نفقة المتهم، أو بإزالة عداد الكهرباء أو إغلاقه.

o إن بناء جيل واعٍ بأهمية المرافق العامة أمرًا حاسمًا لتحقيق تنمية مستدامة ورفاهية المجتمع. يتطلب ذلك التوعية والتثقيف وتشجيع المشاركة الفعالة في الحفاظ على المرافق العامة وتطويرها. إن بناء جيل واعٍ يعزز الاندماج الاجتماعي والتعليم والصحة والإقتصاد والثقافة في المجتمع. لذا، يجب أن نعمل معًا كمجتمع لتعزيز الوعي بأهمية المرافق العامة وتشجيع الجيل الشاب على المشاركة الفعالة في بنائها وصيانتها ، وليس بالاستيلاء عليها أو تبديها أو سرقتها أو أختلاسها .

o حفظ الله مصر وشعبها وقائدها

o وجيشها ورجال امنها وكافة المخلصين من ابناء هذا الوطن وجنبها شر الفتن والاحقاد والشائعات والضغائن والحروب ، اللهم إنى استودعك مصر وأهلها أمنها وأمانها ، ليلها ونهارها ، أرضها وسمائها ، فاحفظها ربى يا من لا تضيع عنده الودائع .

اقرأ أيضا