أسعار السيارات.. أمين رابطة المصنعين يكشف سبب توقف التسجيل على منظومة الجمارك

الاحد 30 يونية 2024 | 01:04 مساءً
ارتفاع أسعار السيارات بسبب وقف الاستيراد - صورة أرشيفية
ارتفاع أسعار السيارات بسبب وقف الاستيراد - صورة أرشيفية
كتب : محمد الإمبابي

عادت أزمة ارتفاع أسعار السيارات إلى الواجهة بعد استمرار عطل فني وفقا لما تقوله هيئة الجمارك بنظام التسجيل المسبق للشحنات لأكثر من شهر ونصف.

ويتطلب استيراد السلع ومنها السيارات التسجيل عبر منظومة التسجيل المسبق للشحنات للحصول على الـACID Number كي يتمكن المستورد من إدخال الشحنة للبلاد، وفي ظل تعطل المنظومة وعدم سماحها بتسجيل السيارات فلن يدخل إلى السوق المحلي سيارات جديدة.

أسعار السيارات تعود للارتفاع

الأزمة بدأت تنعكس على أسعار السيارات، وعاد الأوفر برايس مرة أخرى لعدد من الطرازات بعد أن انتهى في مارس الماضي عقب إبرام الحكومة صفقة رأس الحكمة وما تلاها من إتمام الاتفاق مع صندوق النقد الدولي لتوفير السيولة الدولارية بالتوازي مع تحرير سعر الصرف.

وتوقع المستشار أسامة أبو المجد نائب رئيس لجنة السيارات بالغرفة التجارية بالقاهرة في وقت سابق لـ«بلدنا اليوم» أن استمرار توقف منظومة التسجيل المسبق للشحنات سيقابله زيادة في أسعار السيارات الرسمية من الوكلاء والغير رسمية في ظل نقص المعروض بسبب التوقف التام لاستيراد السيارات تامة الصنع.

وقف استيراد السيارات لتقليل الفاتورة الاستيرادية

وفي مكالمة هاتفية مع برنامج الحكاية المذاع عبر فضائية MBC، قال المهندس خالد سعد الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات وعضو اللجنة العامة للسيارات إن الجمارك أدعت أن سبب توقف المنظومة عطل بالسيستم، إلا أن وقف تسجيل السيارات متعمدا بهدف تقليل الفاتورة الاستيرادية بما يوفر الدولار.

نظام التسجيل المسبق للشحنات تم العمل به من قبل مصلحة الجمارك المصرية بشكل تجريبي للمرة الأولى في أبريل 2021 قبل أن يلزم به الجميع مطلع أكتوبر من العام نفسه، ويهدف النظام إلى دعم توجه البلاد إلى التحول الرقمي وميكنة منظومة الجمارك بما يحقق الحوكمة وسرعة الإفراج عن البضائع لتقليل التكلفة ومن ثما تحسين ترتيب مصر في مؤشرات التنافسية الدولية.