رواية زاهي حواس.. الفقي ورشا سمير يناقشان رحلة "خوفو وذات العيون الذهبية" الخميس المقبل

الاحد 03 مارس 2024 | 10:13 مساءً
الدكتور زاهي حواس - أمام خوفو
الدكتور زاهي حواس - أمام خوفو
كتب : نور الدين نادر

يستعد الدكتور زاهي حواس لتوقيع روايته "خوفو وذات العيون الذهبية"، الخميس المقبل، في السادسة مساءً، يناقشه فيها الدكتور مصطفى الفقي، والدكتورة رشا سمير، مع حشد ثقافي متوقع حضوره بمبنى القنصلية.

خوفو وذات العيون الذهبية.. رواية لزاهي حواس صدرت عن الدار المصرية اللبنانية بمشاركة فيرنيك فيرنوي، وترجمة محتوى الأخير عن الفرنسية، الدكتورة نادية شامة.

خوفو وذات العيون الذهبية.. حواس زاهي بأبي الهول

تتكئ الرواية على الماضي؛ إذ ينطلق الدكتور زاهي وفيرنيك في رحلة مثيرة لعصر الملك العظيم خوفو، بلغة سلسلة لنعرف كيف عاش خوفو صباه وشبابه بأسلوب سلس ورصين في نفس الوقت.

فيما خوفو - كما صورته الرواية- كان يهدهد أوقاته في الحانات والتسكع في  الشوارع، مُتخفِّيًا في هيئة رجل عادي، لا تحيط به مظاهر الأُبَّهة، إلا أنه يعرف ماذا يقول الناس عن أبيه العظيم الملك سنفرو، وكيف يروون القصص بمبالغات عن حياة القصر ودهاليز الحُكم ومحظيات الحريم.

الرواية تظهر علاقة خوفو بأبيه الملك سنفرو، وكيف نقل إليه تعاليمه، وعلى رأسها ضرورة إرساء الماعت-العدل في حكمه، كما تطلعُنا على علاقته بأمِّه، المرأة القوية المتسلطة التي تدير مؤسسة الحريم باقتدار فلا تنحرف واحدة من المحظيات لحظةً واحدةً خارج مدارها.

اقرأ أيضا