رئيس «زراعة حماة الوطن» يكشف أهمية قانون تملك الأراضي الصحراوية للاجانب

الخميس 04 يناير 2024 | 04:10 مساءً
المهندس محمد الجمال رئيس لجنة الزراعة والإنتاج الحيواني بحزب حماة الوطن
المهندس محمد الجمال رئيس لجنة الزراعة والإنتاج الحيواني بحزب حماة الوطن
كتب : عبدالله عرجون

أشاد المهندس محمد الجمال رئيس لجنة الزراعة والإنتاج الحيواني بحزب حماة الوطن بموافقة البرلمان على قانون يسمح للاجانب بتملك الاراضي الصحراوية بمايساهم التوسع في الرقعة الزراعية من خلال جذب استثمارات أجنبية في هذا القطاع .

و قال المهندس محمد الجمال أن الهدف من مشروع القانون هو منح الحق للمستثمر الأجنبي في الحصول على الأراضي اللازمة لمزاولة نشاطه أو التوسع فيه وفقا لأحكام قانون الاستثمار دون التقيد بما تضمنته المادتان (11، 12) من قانون الأراضي الصحراوية من وجوب ألا تقل ملكية المصريين عن 51% من رأس مال الشركة وألا تزيد ملكية الفرد على 30% من رأس مالها، ومن اقتصار التملك على المصريين فقط، وذلك جذبًا للاستثمارات الأجنبية ولإزالة المعوقات التي تواجه المستثمرين.

و أكد علي أن ضخ استثمارات أجنبية في القطاع الزراعي واستصلاح الاراضي عنصر مهم لزيادة الاراضي الصالحة للزراعة وكذلك توفير احتياجاتنا من الحاصلات الزراعية سواء لتلبية احتياجات السوق المحلي أو عمليات التصنيع أو تصدير الحاصلات الزراعية وجلب عملة اجنبية للسوق المصري .

و أضاف انة لا يجب ان يكون هناك تخوفات من الشائعات التي قد يطلقها البعض على هذا القانون من بيع الاراضي للأجانب لان الدولة المصرية لا تفرط في شبر من ترابها ولكن لفتح مجالات للاستثمارات وتشجع الاجانب على الدخول فيها .

ونوه الى أن القانون ولائحته التنفيذية التي سيتم اصدارها عقب اقرار القانون ستكون شافيه ووافية لكل هذه التساؤلات .

اقرأ أيضا