بعد زلزال اليابان.. هل تمتد موجات تسونامي للسواحل المصرية

الاثنين 01 يناير 2024 | 02:49 مساءً
الدكتور جاد القاضي
الدكتور جاد القاضي
كتب : محمود الطحاوي

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إن مصر بعيدة تماما عن شواطئ المحيط الهادئ وعن موجات تسونامي، وجميع الأحداث الفلكية التي سيشهدها الجيل الربع  طبيعية جدا، وتكون نتيجة حركة ودوران الأرض، وأنه لا توجد أي ظواهر فلكية غير مألوفة تشهدها مصر.

وأضاف القاضي في تصريحات خاصة لـ«بلدنا اليوم»، يجب على المواطنين عدم الانسياق خلف الشائعات والذين يدعون أنفسهم بأنهم علماء وخبراء الفلك بشأن التوقعات سواء بالخير أو الشر للأحداث الفلكية، مؤكدا أن علم الفلك كبير وعميق ولا يمكن لشخص التحدث عنه إلا لو كان عالما مُتخصصا ووفقا لدراسات وأبحاث علمية وفلكية.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية الكورية الجنوبية إن جزءًا من الساحل في مقاطعة جانج وون الشرقية سيشهد ارتفاعًا في مستوى سطح البحر بسبب الزلزال والتسونامي القادم من اليابان، مشيرة إلى أن ارتفاع الأمواج العاتية قد يكون أعلى من المتوقع عند وصوله إلى الساحل.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت هيئة الإذاعة اليابانية، أن زلزالاً شديدًا بقوة 7.4 درجة ضرب وسط اليابان، اليوم، وصدرت تحذيرات من موجات تسونامي في وسط البلاد وعند الساحل الغربي، كما تم توجيه السكان بإخلاء منازلهم.

ودعا رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، سكان بعض المناطق إلى إخلائها بعد زلزال بقوة 7.4 درجة، وسط تحذيرات من زلازل جديدة.

اقرأ أيضا