«مجنونة ياقوطة»| أسعار الطماطم تقفز مجددا.. والسر في «التيلة»

السبت 28 أكتوبر 2023 | 07:51 مساءً
الطماطم
الطماطم
كتب : أحمد سلامة

شهدت أسعار الطماطم خلال الساعات القليلة السابقة ارتفاعا جديدا ، بعد أن انخفضت عدة أيام، بعد موجة ارتفاع كبيرة وصلت بسعر الكيلو إلى 30 جنيها.

وفي هذا السياق ، علق حسين أبوصدام نقيب عام الفلاحين قائلا ، إن اسعار الطماطم فى معارض تجار التجزئة تتراوح ما بين 10الى 15 جنيها للكيلو.

وتوقع حسين أبوصدام نقيب عام الفلاحين, مزيد من الارتفاع في أسعار الطماطم مره أخرى, ليصل سعر الكيلو إلى 25 جنيها خلال أيام.

وأضاف عبد الرحمن أن مساحات زراعة الطماطم تصل في مصر إلى 500 ألف فدان كل عام تزرع في ثلاث عروات أساسية، هي العروة الصيفية وأكبر العروات، حيث تشكل نحو 50% من إجمالي المساحات المنزرعة من الطماطم تقريبا وتزرع هذه العروة في فبراير وحتى شهر مايو وتجني ثمارها من شعر يونيه وحتى شهر أغسطس وتعد عروة التيلة هي أصغر عروات زراعة الطماطم في مصر ، حيث تزرع في ظل ارتفاع درجات الحرارة في شهري يونيو ويوليو وتجني ثمارها حاليا وحتى شهر ديسمبر وتشكل نحو 10 % فقط من مساحات زراعة الطماطم في مصر مما يفسر السبب الأساسي في ارتفاع أسعار الطماطم هذه الأيام والأيام القادمة وحتى نضج ثمار العروة الشتوية.

وأشار عبد الرحمن بأن ظاهرة تداخل العروات تتيح الطماطم طوال العام، والعروة الشتوية تمثل نحو 40% من مساحات زراعة الطماطم وتزرع في شهري سبتمبر وأكتوبر، وتنتج من شهر يناير وحتى شهر مارس فإنه لا يتوقع انخفاض أسعار الطماطم قبل شهر يناير المقبل.

وعد أبو صدام اسباب ارتفاع أسعار الطماطم إلى كثرة الحلقات الوسيطة بين المنتج والمستهلك تعود المستهلكين على استخدام الطماطم طازجة في ظل صعوبة تخزينها وسرعة تلفها، مع ارتفاع تكلفة الزراعة مما أدى لتقلص المساحات المنزرعة في ظل تغيرات مناخية  تساهم في انتشار الأمراض وقلة الإنتاج.

وطالب أبوصدام سرعة تدخل الحكومة للحد من ارتفاع اسعار المنتجات الغذائية للتخفيف عن كاهل المواطنين.