كامل الوزير يكشف خطة النقل ومشروعاتها خلال الفترة المقبلة

الخميس 21 سبتمبر 2023 | 01:31 مساءً
وزير النقل والمواصلات
وزير النقل والمواصلات
كتب : نوران الرجال

قامت الدولة المصرية بتنفيذ مشروعات عملاقة خلال الفترة  السابقة من أجل احتياج البلد، وهذه المشروعات أيضًا تعمل على مصلحة الشعب المصري، خصوصًا مشروعات النقل  والمشروعات الاقتصادية التي تعود بالنفع على المواطن المصري.

 وجاءت تصريحات الفريق مهندس كامل الوزير - وزير النقل خلال أحمد موسى في برنامج مسئوليتي من خلال قناة "صدى البلد" أمس كالآتي:

وزير النقل يتحدث عن قناة السويس

قال  وزير النقل كامل الوزير إن مصر جاهزة لمساعدة الأشقاء العرب في إنشاء أي مرافق يحتاجونها، منوها على أن المشاريع التي تتم في المنطقة العربية ليست لمنافسة مصر،  ومصر أيضًا تعمل من أجل مصلحة الشعب المصري، ومصلحة 105 ملايين نسمة.   

وأوضح أن قناة السويس لن يكون لها بديل على الإطلاق، إذ إن القطار الكهربائي السريع هي أداة من الأدوات المساعدة التي تقدمها الدولة المصرية من أجل مساعدة قناة السويس،  مشددا على  أن قناة السويس ليس لها منافس على الإطلاق في العالم، وهي الممر الملاحي الأول في العالم الذي ينقل من 10 لـ 12%، وتقديرات أخرى تشير من 15 لـ 18% من التجارة العالمية. 

كامل الوزير يعلن إنشاء ميناء بحري في طابا

وأعلن الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، عن  تنفيذ ميناء ضخم في طابا ويتم ربطه بمدينة نيوم السعودية العملاقة لخدمة حركة التجارة.

وأكد على أنه يتم العمل على تشغيل خط القطار السريع للمرحلة الأولى.

والمرحلة الثانية للخط الثاني لشبكة خط القطارات السريعة ستأخذ نحو 4 سنوات ويتم حاليا تصنيع القطارات الخاصة بها مع الموردين الأجانب.

ربط المناطق السياحية في الصعيد

وأوضح وزير النقل، أنه سيتم ربط المناطق السياحية في الصعيد بشبكة القطار السريع.

وأضاف وزير النقل، أن وزارة النقل تحرص على  توطين صناعة النقل في مصر تنفيذا للتوجيهات الرئاسية وجاري إنشاء 8 مصانع بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية والدولية والوطنية المتخصصة مثل شركة ألستوم الفرنسية لإنشاء مجمع صناعي بمدينة برج العرب بالإسكندرية لتوطين كل صناعات السكك الحديدية المختلفة حيث تنشئ الشركة هذا المجمع الصناعي.

 إيرادات السكة الحديد المصرية تضاعفت 3 مرات

وقال إن  إيرادات السكك الحديدية تضاعفت 3 مرات في ضوء ما شهدته السكك الحديدية من تطويرات عديدة في الفترة الحالية، لافتاً إلى أنه حينما تولى منصب وزير النقل، كانت السكك الحديدية تحصل على إيرادات يومية من 5 لـ6 ملايين جنيه يومياً.

وأوضح  أنه إذا تم الحديث عن إيرادات اليوم فالسكك الحديدية تحصل على 15 مليون جنيه يومياً كإيرادات بعد العمل على العديد من التطويرات، وحل أزمة الهروب من دفع سعر التذكرة، أي أن الإيرادات تضاعفت 3 مرات.

وزير النقل يعلن موعد تشغيل مونوريل العاصمة الإدارية

أكد الفريق كامل الوزير، وزير النقل أن موعد تشغيل مونوريل العاصمة للمواطنين مارس – أبريل 2024

وتابع وزير النقل أن تجارة الترانزيت وصلت لـ4 ملايين حاوية في ميناء شرق بورسعيد، مشيراً إلى أن تجارة الترانزيت تحتاج أرصفة كبيرة بجانب تشريعات وقوانين.

افتتاح محور المشير طنطاوي أكتوبر المقبل

وقال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إن الدولة وفرت 500 مليون يورو من خلال تصنيع قطارات السكة الحديد وعربات المترو محليا، مشيرا إلى أن الدولة لديها اكتفاء ذاتيا في الوقت الحالي.

وأوضح  إننا جاهزون لتصدير عربات السكة الحديد ودعم شركات القطاع الخاص،

وبشأن محور المشير طنطاوي، أضاف وزير النقل أن شركات الصيانة تعمل على تطويره حاليًا، عبر أفضل الآلات والماكينات العملاقة بشركات الصيانة الذاتية.

ونوه  أنه سيتم افتتاح محور المشير طنطاوي خلال أكتوبر المقبل، وسيكون واجهة رائعة تليق بمصر.

وأكد أن القطار السريع سيتحرك في كل المحافظات الساحلية سيسهم في انتعاش السياحة، مشددًا على أن الدولة لن تسمح بأي ضرر للمواطنين.

اقرأ أيضا