نقيب الفلاحين: مصر تزرع 2 مليون و800 ألف فدان من الذرة الشامية هذا الموسم

الجمعة 01 سبتمبر 2023 | 07:11 مساءً
نقيب الفلاحين
نقيب الفلاحين
كتب : عامر عبدالرحمن

كشف حسين عبدالرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين ورئيس مجلس إدارة البرنامج الوطني لتعزيز مشاركة الفلاحين بالشأن العام عن بداية حصاد محصول الذرة الشامية والذي يعتبر أهم محصول استيرا تجي صيفي في مصر.

لافتا أن مصر تزرع نحو 2 مليون و800 الف فدان تقريبا من الذرة الشامية هذا الموسم

وأضاف عبدالرحمن أن المزارعين في كافة انحاء الجمهورية بدأوا موسم حصاد الذرة

وتابع أبو صدام إن حبوب الذرة تشكل 70% من مكونات الاعلاف وننتج ما يغطي نحو 60% من استهلاكنا ونستورد 40% تقريبا من احتياجاتنا من الذرة حيث نتوقع أن يصل إنتاجنا من الذرة لنحو 8 مليون طن هذا الموسم.

 وتدخل الذرة في الكثير من الصناعات المهمة كالزيوت والنشا بالإضافة إلى أن زيادة إنتاج الذرة يساهم في زيادة الدخل القومي ويقلل من استنزاف العملة الصعبة نتيجة الاستيراد.

وتهتم الحكومة اهتمام بالغ بمحصول الذرة فهو من المحاصيل القليلة التي تغطي الدولة جميع المساحات المزروعة منه بتقاوي هجن متطورة ومعتمدة ذات إنتاجيه عالية تصل في المتوسط إلى ما يزيد عن 3 طن للفدان الواحد.

ولتشجيع المزارعين لزيادة مساحات زراعة الذرة تم الإعلان عن سعر الضمان للموسم الحالي قبل الزراعة وتحديد سعر تسعة آلاف جنيه للذرة الشامية البيضاء وتسعة آلاف و500 جنيه للذرة الشامية الصفراء

بالإضافة إلى تقديم الدولة للإرشادات التوعوية للمزارعين طوال مدة زراعة المحصول لزيادة الإنتاج مع توفير كافة الآلات والمعدات المتطورة في الزراعة والحصاد.

وأكد "أبو صدام" أن بداية حصاد الذرة أدى إلى انخفاض أسعار الأعلاف في السوق مما انعكس إيجابيا على أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك والألبان التي بدأت في الانخفاض

وأردف "أبو صدام" أن مصر تحتل المركز الـ 14 ضمن أعلى 20 دولة في العالم في إنتاج الذرة الشامية وتحتل المركز الرابع في إنتاج الذرة على مستوى إفريقيا رغم أننا نحتل المركز الرابع في استيراد الذرة بما يستوجب علينا الكثير من الجهد للتوسع في زيادة انتاجنا

اقرأ أيضا