خاص| حسام أبو العلا: اجتماع بنغازي ضروري لتوحيد الشرق والغرب في ليبيا

الاربعاء 23 اغسطس 2023 | 07:48 صباحاً
اجتماع بنغازي - أرشيفية
اجتماع بنغازي - أرشيفية
كتب : حبيبة الله بيلغ

صرح دكتور حسام أبو العلا, الباحث في الشؤون العربية, أن الاجتماع المنعقد في بنغازي أكد علي ضرورة توحيد الشرق والغرب، وينهي موضوع الانقسام، جاء هذا بالتزامن مع موضوع توحيد الجهود السياسية والعسكرية.

أكد دكتور "أبو العلا" في تصريحات خاصة لـ"لبلدنا اليوم", أن وجود رئيس المجلس الرئاسي، أعلي سلطة في ليبيا، وقائد الجيش الليبي، ورئيس البرلمان أيضا، كلها إشارات أن ليبيا علي قلب رجل واحد، وأن ما يتردد علي موضوع الانقسامات للمسؤليين الليبين هي إشاعات، يركزون عليها دائما الإخوان أو حكومة الدبيبة غير شرعية التي تحاول أن تنفرد بالسلطة في العاصمة طرابلس، وخطاف الغرب الليبي الذي يشمل جميع خيرات البترول، فبالتالي جاء الاجتماع للتأكيد علي الجانب الأمني والجانب السياسي، والإسراع في الانتخابات.

وأضاف الدكتور أن مصر منذ بداية الأزمة الليبية، تحاول إعادة استقرار ليبيا، حيث أعاد المشير خليفة حفتر تكوين جيش ليبي جديدة، حصل علي دعم كبير من مصر والرئيس عبد الفتاح السيسي، ولكن في هذه الفترة، يتم تكليف الحكومة من الأمم المتحدة، هي حكومات مكلفة ولا تحظى بأي تأييد شعبي.

وتابع الدكتور أن سرت والجفرة خط أحمر، كما ذكر الرئيس عبد الفتاح السيسي وهذا يبين أن مصر كانت علي أتمّ الاستعداد للتدخل العسكري بشكل قوي، لو تدخلت قوة إقليمية في الأزمة الليبية، فمصر دائما تدعم استقرار ليبيا وخيراتها.

اقرأ أيضا