خطوات التسجيل في كارت الخدمات المتكاملة لذوي الهمم.. التفاصيل الكاملة

الاربعاء 09 اغسطس 2023 | 04:28 مساءً
كتب : سلمى ناصر

تتحرك مؤشرات البحث حول كيفية استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة لذوى الإعاقة، وفي السطور الآتية تعرض لكم "بلدنا اليوم" خطوات التسجيل للحصول على البطاقة.

تسعى الدولة متمثلةً في وزارة التضامن إلى مساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم بالتيسير عليهم في استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة، تقديرًا لأهمية وصول الخدمات المقدمة منها ومد مظلة الرعاية والحماية الاجتماعية إلى الفئات المستحقة لها.

الإعاقات التي سيتم تسجيلها في المرحلة الثالثة

الإعاقات الحركية البسيطة مثل: (شلل بسيط بطرف أو بأطراف متعددة، ضمور العضلات البسيط، تيبس المفاصل، إصابات وتشوهات العمود الفقري، بتر أصابع أو سلاميات متعددة بالطرف الواحد، عيوب خلقية، ضعف عام بالأطراف والعضلات الناتج عن قصور وأمراض التمثيل الغذائي، الشلل الدماغي البسيط، خلل بالأعصاب الطرفية)

هذا بالإضافة إلى الإعاقة البصرية (ضعف البصر لأقل من 6/18 بالنظارة في العين الأفضل، والإعاقات السمعية بدءً من 55 إلى 70 ديسيبل في الأذن الأفضل بعد استخدام الوسائل المعينة المناسبة).

كما من بين الإعاقات التي تتضمنها المرحلة الثالثة أيضا الإعاقة الذهنية المتمثلة في وجود تأخر ذهني بمعامل ذكاء يتراوح من 69:52 على أحد مقاييس الاختبارالمعتمدة، والإعاقات المتعددة ذات التأثير البسيط على أداء الشخص، فضلًا عن أمراض الدم ذات التأثير البسيط من الآتي: (الثلاسيميا، أنيميا البحر المتوسط الأنيميا المنجلية – الهيموفيليا".

إجراءات استخراج بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة

تتضمن مرحلتين، الأولى تتمثل في التقييم الطبي وفقًا لنموذج الكشف الطبي المميكن والمعتمد من أحد المستشفيات التابعة لـ" وزارة الصحة والسكان - المستشفيات الجامعية - مستشفيات القوات المسلحة – مستشفيات هيئة الشرطة "، والتي تؤكد وجود إصابة أو مرض أو حالة مرتبطة بالإعاقة، وذلك من خلال الحجز على موقع وزارة الصحة والسكان، أما المرحلة الثانية فتتمثل في التقييم الوظائفي من قبل مكاتب التأهيل الاجتماعي لتحديد مدى الصعوبات الوظيفية التي يواجهها في تأدية أنشطة الحياة اليومية نتيجة القصور أو الخلل المحدد بالتقييم الطبي.

لمعلومات أكثر عن حملة «هنوصلك» اضغط هنـــا

خطوات التسجيل 

1- سجل طلبك من خلال البوابة وتأكد من تسجيل البيانات بدقه لأنها مسئولية قانونية وهيتوقف عليها قبول طلبك أو رفضه. تأكد من أن الملفات المرفقه واضحه ومرفقة بشكل سليم.

2- بعد ملئ بياناتك الشخصية يجب ملئ إستمارة البيانات الأساسية (مجموعة أسئلة) وتأكد من الإجابة بمنتهى الدقة.

3- بعد التسجيل سيظهر لك رقم الطلب الخاص بك احتفظ به.

4- قم بالاستعلام عن الطلب من خلال أيقونة الاستعلام عن الطلبات بالبوابة الإلكترونية.

5- في حالة قبول الطلب قم بحجز موعد من خلال أيقونة الحجز بالبوابة وبعدها توجه لمكتب التأهيل الذي قمت باختياره في الموعد المحدد ومعك كل الأوراق والمرفقات ليتم تسجيل بيانات التقييم الوظائفي الخاص بك.

6- بناءً على الخطوات والبيانات التي تم إستيفائها سيتم تحديد درجة ونوع الإعاقة وإن كنت تستحق الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوى الإعاقة

ملحوظة هامة: ليس معنى أنك قمت بالتسجيل أنه تم قبول طلبك هذه أول خطوة لدراسة حالتك ولازم تكمل باقي الخطوات.

وللتسجيل اضغط هـــنـــا