ضبط 4 أشخاص متهمين بالتنقيب عن الآثار في كرداسة

الثلاثاء 08 اغسطس 2023 | 04:45 مساءً
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
كتب : محمود الطحاوي

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة، من إلقاء القبض على 4 أشخاص وذلك لاتهامهم بالتنقيب عن الآثار داخل منزل بمنطقة كرداسة، وحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق.

تعود أحداث الواقعة عندما وردت معلومات للأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة، تفيد تورط عددا من الأشخاص في التنقيب عن الآثار داخل منزل في كرداسة.

وعلى الفور انتقل رجال المباحث إلى محل الواقعة، وتم ضبط 4 متهمين بالتنقيب داخل منزل وعثر على حفرة عميقة بالمنزل، تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المتهمين، وحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

وقال خبير قانوني: يعاقب المتهم بالبحث عن الآثار بقصد التهريب بالسجن المشدد، ويحكم في جميع الأحوال بمصادرة الأثر والأجهزة والأدوات والآلات والسيارات المستخدمة في الجريمة لصالح المجلس الأعلى للآثار.

وأضاف يعاقب القانون، بالسجن المؤبد وغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تزيد علي 10 ملايين جنيه كل من قام بتهريب أثر إلى خارج البلاد مع علمه بذلك، ويُحكم في هذه الحالة بمصادرة الأثر محل الجريمة والأجهزة والأدوات والآلات والسيارات المستخدمة فيها لصالح المجلس الأعلى للأثار.

وتابع، ويعاقب القانون، بالسجن المؤبد وبغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تزيد علي 5 ملايين جنيه، كل من سرق أثراً أو جزءاً من أثر سواء كان من الآثار المسجلة المملوكة للدولة أو المعدة للتسجيل أو المستخرجة من الحفائر الأثرية للوزارة، أو من أعمال البعثات والهيئات والجامعات المصرح لها بالتنقيب وذلك يقصد التهريب.