فيه سم قاتل.. هيئة الدواء المصرية تسحب 3 أصناف من الأسواق

الثلاثاء 11 يوليو 2023 | 01:27 مساءً
 هيئة الدواء المصرية تسحب 3 أصناف من الأسواق
هيئة الدواء المصرية تسحب 3 أصناف من الأسواق
كتب : رفعت الهواري

قررت هيئة الدواء المصرية الإدارية المركزية، ضبط وتحرير كافة العبوات من مستحضر anschlarin syrup 120 ml, وذلك لكونه صادر له عدم مطابقة للتشغيلة الموضحة من قِبل معامل هيئة الدواء المصرية.

كما أعلنت هيئة الدواء المصرية، ضبط وتحرير العبوات المقلدة من مستحضر Exforge HCT 160/12.5/5، ومستحضر Twinzol Eye Dro، حيث يمكن التفرقة ظاهريًا بين العبوات الأصلية والمقلدة للمستحضرين، وذلك بناء على ما ورد من الشركات صاحبة المستحضرات الأصلية.

وقالت هيئة الدواء المصرية: إنه يتعين الإلتزام بما نص عليه قرار الهيئة وإبلاغ فروعها بالكميات وبما تم اتخاذه من إجراءات، مؤكدة على أنه سيقوم مفتشي هيئة الدواء المصرية باتخاذ كافة الإجراءات القانونية نحو المخالف طبقا للقوانين وللوائح والمقررات المنظمة وتعليمات الهيئة.

متحدث وزارة الصحة: لا نعلم شيء عن الأمر

الصحةالدكتور حسام عبد الغفار

وعلق الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، على وجود بعض الأدوية المغشوشة بالصيدليات و الأسواق، وقال إنه لا يعلم شيء عن هذا الأمر، وأن هيئة الدواء هي المسئولة عنه، وأنها قامت بسحب 3 مستحضرات مغشوشة من السوق.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، خلال تصريحات خاصة لـ «بلدنا اليوم»، أن هيئة الدواء تتابع هذا الأمر، وأنها هي من تمتلك جميع المعلومات الخاصة بهذا الموضوع وليست وزارة الصحة.

النائبة إيرين سعيد: يجب تفعيل التعقب الإليكتروني للرقابة على السوق

الصحةالنائبة إيرين سعيد

من جانبها، قالت النائبة إيرين سعيد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب: إن سحب المستحضرات المغشوشة من السوق المصري، يعني أن هيئة الدواء المصرية تقوم بدورها الرقابي بشكل جيد، مضيقة أنها تتمنى أن يكون هناك تنوير للمواطنين للتفرقة بين الأدوية المغشوشة والأصلية، ويكون هناك إعلان بشكل موسع، بحيث أن ينتبه الناس البسطاء للتفرقة بين التقليد والأصلي.

وأضافت "سعيد" في تصريحات حاصة لـ «بلدنا اليوم»: أنها تقدمت بأكثر من طلب إحاطة خاص بالغش الدوائي، لوزير التجارة والصناعة وهيئة الدواء، لافتة إلى أنه تم عقد جلسة مناقشة، حضر فيها ممثل وزارة التجارة وممثلي هيئة الدواء، وأكدوا على أنهم سيضعوا الإيطار الأولي مع جهة سيادية بالدولة لعمل تعقب إليكتروني منذ 6 أشهر، مؤكدة على أن صدور التعقب الإليكتروني سيساعد بشكل كبير في التصدي للغش الدوائي.

وناشدت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، وزير التجارة والصناعة وهيئة الدواء المصرية، للتنسيق بينهما، بحيث أن يتم القضاء على المصانع الغير مرخصة، التي تقوم بغش وتقليد المستحضرات ولا تلتزم بمراحل الجودة، مطالبة بأن يكون هناك تعقب إليكتروني للرقابة على السوق، مشيرة إلى أن عدد المفتشين الصيادلة غير كافي لتغطية أنحاء الجمهورية. 

وأشارت النائبة إيرين سعيد، إلى أنها تقدمت ببيان عاجل بالجلسة العامة بشأن طفلتين توفيتا بسبب حقنهما بدواء مغشوش بالإسكندرية، مؤكدة على أنها لن تترك جريمة الغش الدوائي، وستباشر مشروع التعقب الإليكتروني مع وزير التجارة والصناعة، وهيئة الدواء المصرية، مؤكدة على أنه من أهم توصياتها في الحوار الوطني كان التصدي للغش التجاري وعمل التعقب الدوائي.

متحدث نقابة الصيادلة: جميع الأدوية المتواجدة في الصيدليات آمنة

الصحةالدكتور محفوظ رمزي

من ناحيته قال الدكتور محفوظ رمزي، المتحدث الرسمي باسم نقابة الصيادلة: إنه من الوارد أن تجد دواء مغشوش، لأن هذا يحدث في جميع دول العالم، مشيدًا بأداء هيئة الدواء المصرية في دورها الرقابي التي تمكنت خلاله من الكشف عن الكثير من المستحضرات المغشوشة، لافتًا إلى أن هذا الدور الرقابي الممتاز لم يكن موجودًا من قبل.

وأكد "رمزي" في تصريحات خاصة لـ «بلدنا اليوم» أن جميع الأدوية المتواجدة في الصيدليات المصرية آمنة ومسجلة بشكل رسمي ولا يوجد بها أي غش، مشيرا إلى أن الأدوية المغشوشة تباع عن طريق "السوشيال ميديا" والأماكن الغير مرخصة وتجار "الشنطة"، مشيرًا ‘لى أنه إذا حدث أي تسريبات لأدوية مغشوشة لصيدليات عن طريق مخازن الدواء أو الشركات الموزعة، فإن هيئة الدواء المصرية تقوم بنشر منشور، وتحذر الصيدليات من بيع هذا المستحضر، ثم تقوم بإعادة سحب تلك المستحضرات.

لا يفوتك:

شوبير: تحرك عاجل من الأهلي بشأن أليو ديانج

صداع في رأس أوسوريو.. غيابات قوية تضرب الزمالك قبل موقعة الأهلي

السيسى يهنئ رئيس مالاوى بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الاستقلال

وأشار إلى أن الأدوية المغشوشة في مصر، بعضها يُصنع في مصانع محلية غير مرخصة والبعض الآخر يأتي عن طريق التهريب، مشيرًا إلى أن هيئة الدواء وجهت ضربات قوية لكل الجهات التي تبيع وتُصنع الدواء المغشوش، مؤكدا على أن من يتم التأكد من أنه يعمل في المستحضرات المغشوشة يتم تطبيق القانون عليه دون رئفة لأنه يهدد حياة المواطن، مطالبا من جميع المواطنين عدم شراء الدواء من أماكن غير الصيدليات.

وناشد محفوظ المواطنين بعدم الخضوع لإغراءات وخصومات "السوشيال ميديا" على الدواء، مؤكدا على أن تلك الإغراءات والخصومات وهمية وأن المصدر الوحيد للحصول على الدواء هو الصيدليات فقط.

وأكد المتحدث الرسمي لنقابة الصيادلة: أن lقتراح التعقب الإليكتروني للدواء موجود وصادر بقرار وزاري منذ 2016، مشيرًا إلى أنه يحتاج إلى شبكة عنكبوتية على مستوى الجمهورية تشمل جميع الصيدليات، لكنه سيكون مكلفًا بالنسبة للظروف الاقتصادية الحالية، مؤكدا على أنه مقترح جيد وسيكشف المستحضرات المغشوشة في السوق المصرية بسهولة، لأنه سيكون من خلال "تطبيق" سهل الاستخدام ويستطيع جميع المواطنين استخدامه.

اقرأ أيضا