ما حكم من فاتته صلاة العيد؟.. الإفتاء توضح

الجمعة 21 ابريل 2023 | 12:53 مساءً
صلاة عيد الفطر
صلاة عيد الفطر
كتب : فاطمة قمر الدولة

بالتزامن مع حلول أول أيام عيد الفطر المبارك، اليوم الجمعة، ازدادت التساؤلات عبر محرك البحث "جوجل" حول حكم من فاتته صلاة عيد الفطر.

وفي السياق السابق، أوضحت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، حكم من فاتته صلاة العيد، حيث أكدت أنه يشرع قضاء صلاة العيد لمن فاتته متى شاء في باقي اليوم أو في الغد وما بعده أو متى اتفق كسائر الرواتب، إن شاء صلاها وحدَهُ، أو في جماعة.

كما أشارت دار الإفتاء، إلى أنه يجوزُ لمن فاتَتْهُ صلاةُ العيد أن يصلِّيَ أربعَ ركعاتٍ، كصلاة التطوع، وإن أحب فصلَ بسلامٍ بَيْنَ كُلِّ ركعتين، وذلك لما رُوِي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال: «مَنْ فَاتَهُ الْعِيدُ فَلْيُصَلِّ أَرْبَعًا» أخرجه الطبراني. 

كما استشهدت دار الإفتاء بما ورد عن عَلِيِّ بن أبي طالِبٍ رضي الله عنه: «أنه أَمَرَ رَجُلًا أَنْ يُصَلِّيَ بِضَعَفَةِ النَّاسِ فِي الْمَسْجِدِ يَوْمَ فِطْرٍ أَوْ يَوْمَ أَضْحًى، وَأَمَرَهُ أَنْ يُصَلِّيَ أَرْبَعًا» أخرجه البيهقي؛ ولأنه قضاء صلاةِ عيد، فكان أربعًا كصلاة الجمعة، وإن شاء أن يصلي ركعتين كصلاة التطوع فلا بأس؛ لأن ذلك تطوُّع.

وأضافت دار الإفتاء: إن أدرك الإمام في التشهد جلس معه، فإذا سَلَّم الإمام قام فصلَّى ركعتين، يأتي فيهما بالتكبير؛ لأنه أدرك بعض الصلاة التي ليست مُبدلَةً من أربع، فقضاها على صفتها كسائر الصلوات. 

اقرأ أيضا