وزير البترول: ندعم صناعة البتروكيماويات لتعظيم منتجاتها وعوائدها

الاثنين 20 مارس 2023 | 10:40 صباحاً
طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية
طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية
كتب : نوران خالد

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية إن مشروعات صناعة البتروكيماويات لها أهمية خاصة، حيث إن  استراتيجية الوزارة تولى هذه المشروعات كل الدعم لتعظيم منتجاتها وعوائدها وقدراتها في ظل ما تقدمه من منتجات متميزة تلبى احتياجات السوق المحلية وتدعم جهود التنمية فى مصر كما توجه بالشكر لإدارة الشركة والعاملين بها على الأداء المتميز الذى حققته الشركة خلال عام 2022.

ويأتي ذلك خلال  مشاركته لاجتماع الجمعية العامة للشركة المصرية لإنتاج الإيثلين ومشتقاته ( إيثيدكو) عبر الفيديو كونفرانس لاعتماد نتائج أعمال الشركة عن عام 2022.

ومن جانبه استعرض المهندس محمد عبد المنعم صالح رئيس شركة إيثيدكو أهم نتائج الأعمال عن عام 2022 موضحا أنها قدمت أداء متميزا بكل المقاييس سواء علي صعيد الإنتاج أو المبيعات بالرغم من ظروف الاقتصاد العالمي التي فرضتها الازمة الروسية الأوكرانية وما ترتب عليها من انخفاض الطلب على منتجات البولي الثيلين وانخفاض أسعاره العالمية والمنافسة الشرسة التى تواجهها منتجات الشركة مع المنتجات العالمية.

ووجه المهندس محمد عبد المنعم صالح الشكر للمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية على دعمه الكامل للشركة لتحقيق افضل المعدلات عاما بعد عام.

وحققت شركة ايثيدكو خلال عام 2022 خطتها الإنتاجية بنجاح حيث بلغ انتاج الشركة من الأثيلين 324 الف طن بنسبة 109% من الخطة الإنتاجية وبزيادة 50 الف طن عن العام الماضي، كما بلغ انتاج البولي الثيلين 331 الف طن بنسبة 108% من الخطة الإنتاجية وبزيادة 50 الف طن عن العام الماضي .

كما أوضح ان الشركة حققت الزيادة عن الخطة الإنتاجية بفضل التحسين المستمر للعملية الإنتاجية ووضع برامج صيانة فعالة أدت لتعظيم الاستفادة من المواد الخام وتقليل الفاقد في الإنتاج وتقليل توقفات المصانع.

كما وصل حجم مبيعات الشركة من منتجات البولي الثيلين خلال عام 2022 إلى 336 الف طن ، كما بلغ إجمالي قيمة المبيعات 520 مليون دولار وان الشركة قامت بمضاعفة حجم المبيعات في السوق المحلى لتلبية احتياجاته من البولي الثيلين وتقليل الاعتماد على استيراده.

كما حققت الشركة خلال عام 2022 صافى أرباح مقداره 86.5 مليون دولار بزيادة عن العام الماضي تقدر بحوالي 16.7 مليون دولار أي ما يعادل 24% من صافى أرباح عن العام الماضي وهو اعلى صافى أرباح حققته الشركة منذ تشغيلها.

وانطلاقاً من استراتيجية الوزارة في تطبيق نظام إدارة سلامة العمليات فقد نجحت الشركة خلال هذا العام في الحصول على شهادة تقييم الأداء في إدارة سلامة العمليات من شركة DNV-GL لتصبح شركة ايثيدكو من أوائل شركات قطاع البترول التي تحصل على هذه الشهادة،   كما تأهلت الشركة للقائمة النهائية بمشروعات السلامة في مؤتمر مصر الدولي للطاقة ايجبس 2023 عن مشروع سلامة العمليات .

وفى مجال الجودة الشاملة فقد حصلت الشركة على شهادة الأيزو 27001 فى مجال ادارة امن المعلومات والاتصالات، كما نجحت في الحصول على شهادة الاعتماد الدولي لاستخدام عدد من منتجات البولي أثيلين في التطبيقات الدوائية.

وايمانا بدور الشركة نحو التنمية المجتمعية فقد حرصت علي القيام بدور فعال في مجالات الصحة والتعليم والمساهمات المجتمعية.

كما تم عقد الجمعية العامة غير العادية لتعديل بعض مواد النظام الأساسي للشركة.

وحضر الاجتماع الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات والجيولوجي علاء البطل الرئيس التنفيذي لهيئة البترول والدكتور مجدى جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس)، والمحاسب هشام نورالدين رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير وعدد من قيادات وزارة البترول والشركة القابضة للبتروكيماويات وهيئة البترول والمحاسب عبد الحميد محمد وكيل الوزارة بالجهاز المركزي للمحاسبات.