مجموعة العشرين تدين موقف الصين من الحرب الروسية الأوكرانية

مجموعة العشرين والحرب الروسية

السبت 25 فبراير 2023 | 05:36 مساءً
مجموعة العشرين
مجموعة العشرين
كتب : محمد سباق محروس

أعرب وزير المالية الألماني، كريستيان ليندنر، عن أسفه من موقف الصين تجاه الحرب الروسية الأوكرانية، حيث قاطعت الصين بيان مجموعة العشرين لإدانة الحرب الروسية على أوكرانيا.

وندد معظم أعضاء مجموعة العشرين بالحرب الأوكرانية، داعين إلى وقفها وانسحاب روسيا من الأراضي الأوكرانية، حسب صحيفة "جارديان" البريطانية.

وأشارت الهند الرئيسة الحالية لمجموعة العشرين، اليوم السبت، إلى إن معظم الأعضاء، أيدوا ذلك ماعدا روسيا والصين، وفق بيان تم إصداره بيان في نهاية اجتماع وزراء المالية ورؤساء البنوك المركزية لدول المجموعة، قرب مدينة بنجالور.

ونوهت الهند في بيان لها أن "مجموعة العشرين ليست مخولة لحل المشكلات الأمنية، لكن القضايا الأمنية لها تبعات خطيرة على الاقتصاد العالمي".

ولم يتمكن وزراء مالية أكبر اقتصادات في العالم من تجاوز خلافاتهم اليوم السبت، حول أراءهم  في حرب أوكرانيا، واتجهوا لمناقشة اقتراحات لإعادة هيكلة ديون الدول المتعثرة، حسبما قالت مصادر مطلعة.

وأعلن ثلاثة مبعوثين  إنه من المرجح أن ينتهي اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية للدول الأعضاء بمجموعة العشرين دون إصدار بيان مشترك بسبب عدم التوافق على وصف الصراع في أوكرانيا.

وتهدف الولايات المتحدة وحلفاؤها في مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى على إخراج بيان يدين روسيا بوضوح لدخولها أراضي جارتها العام الماضي، لكن الروس والصينيين عارضوا هذه اللهجة.

اقرأ أيضا