أيمن الشيوي: المسرح الغنائي هو المنقذ الرئيسي للمسرح المصري

أيمن الشيوي: أُجسد شخصية "نابليون بونابارت" في "سره الباتع" خلال شهر رمضان

الاحد 19 فبراير 2023 | 10:27 صباحاً
الفنان د. أيمن الشيوي
الفنان د. أيمن الشيوي
كتب : إيناس العيسوي

أُقيم العرض الخاص للعرض المسرحي "تشارلي تشابلن" مساء الجمعة، السابع عشر من فبراير الحالي على مسرح "تياترو" في إحدى المولات التجارية بالشيخ زايد، وذلك بعد النجاح الساحق الذي حققه العرض بموسم الرياض، العرض تأليف د. مدحت العدل وفكرة وإخراج أحمد البوهي، وبطولة محمد فهيم ونور قدري ود. أيمن الشيوي والذي يقوم بشخصية "جى إدغار هوفر"، عن دورة في العرض واستعداده له واسئلة أخرى أجرت "بلدنا اليوم" معه هذا الحوار.

-حدثنا عن طبيعة عرض "تشارلي تشابلن"؟ وسبب حماسك للمشاركة في هذا العرض؟

العرض مجهد ومكلف وممتع جدًا، النص يعتمد على أغاني وعلى مشاهد واستعراضات كثيرة، وبعد جلسات مع مخرج العرض أحمد البوهي، اكتشفت أن لديه وجهة نظر حلم حقيقي يرغب في تحقيقه، وفي نفس الوقت شاهدت بروفة للاستعراضات وموسيقى العرض، في هذه اللحظة أخذت قرار المشاركة في هذا العرض، لأنه عرض محترم به أبعاد فكرية ويضم كل عناصر المتعة، المسرح غالبًا إما يكون للتسلية فقط أو عروض صعبة وتهتم بالنواحي الفكرية فقط، معادلة الجمع ما بين الفكر وعناصر الجمال والمتعة من وجهة نظر الجمهور، "تشارلي تشابلن" حقق ذلك.

منذ خمسة عشرة عامًا بعد عودتي من البعثة، دائمًا أقول أن المسرح المصري والعربي المنقذ الرئيسي له سيكون المسرح الغنائي، والذي يعتمد في الأساس على الموسيقى والغناء والاستعراض إلى جانب التمثيل، في أوروبا عندما كنت أشاهد عروضًا موسيقية كان عليها إقبالًا جماهيريًّا كبيرًا، والجمهور المصري والعربي هو محب للموسيقى والغناء بدليل أن المسرح العربي معظمه به ذلك، وعلى سبيل المثال الشيخ زكريا أحمد والشيخ سلامة حجازي وسيد درويش.

أبطال العرض المسرحي أبطال العرض المسرحي "تشارلي تشابلن"

-حدثنا عن بروفات العرض؟

-ما يقرب من ستة أشهر من البروفات المجهدة والممتعة جدًا، مخرج مُصّر على أدق التفاصيل، تحترمي حلمه واصراره، إلى جانب روح فريق العمل والمتحمس للتجربة بشكل كبير جدًا، بداية من الإنتاج، عندما نجد المنتجان هاني نجيب وأحمد فهمي يصرفون ملايين حبًا وإيمانًا منهم بهذا العمل الفني ومتحمسين له، دون أن يكون هدفهم الأول الأرباح، وفريق عمل منتقى في كل عناصره، كل هذا جعلني متحمس جدًا للمشاركة والاجتهاد في هذه التجربة.

-كيف استعديت لشخصية "جى إدجار هوفر"؟

درست الشخصية من حيث الأبعاد النفسية والسيكلوجية لها، والمنطق الفكري لها، لا يمكن أن نقدم شخصية هي ضد البطل طوال الوقت، يجب أن يكون لها منطق وتبرير، لماذا يأخذ "جى إدجر هوفر" موقف من "تشارلي تشابلن" لدرجة تصل إلى اتهامه اتهامات شديدة الصعوبة؟ لذلك يجب أن يكون هناك منطق للشخصية وإلا تكون شخصية أُحادية، فيجب أن يكون للشخصية أبعاد درامية وفكرية وفلسفية تبرر موقفها اتجاه "تشارلي" وهذا الموقف يتطور تدريجيًّا حتى يصل إلى ذروته، والشخصية تطلبت منّي أن أُغنّي، فكان يجب أن استعد لذلك لأن الغناء هنا يأتي من خلال بناء درامي للشخصية ومرتبط أيضًا باستعراض، العرض مجهد جدًا ولكنه ممتع جدًا، وهذه حالة مهمة تُشجّع أي فنان أن يوافق على كل هذا الجهد بمنتهى الاستمتاع.

"جى إدغار هوفر"، و"إدجار هوفر" هو شخصية حقيقية هو أول من قام بعمل فكرة الرقم القومي في أمريكا، وكان يرى أن لابد أن يكون الأمن يكون مُسيطر، وهو مُعادي للشيوعية في الفترة الزمنية التي تتحدث عنها المسرحية، فهو كان يرى أن تشارلي يضر مصالح أمريكا خاصة أن في البدايات كان هتلر كان قوة عظمى في ألمانيا والروس في جهة أخرى، ولم يكن هناك أي ملامح واضحة بعد من مع ومن ضد، سخرية تشارلي تشابلن من هتلر ضرر بمصلحة الولايات المتحدة الأمريكية.

-ما الجديد لديك؟

أقوم بتصوير مسلسل "سره الباتع" إخراج خالد يوسف وأقوم بشخصية "نابليون بونابارت"، ويُعرض لي على قناة dmc من السبت للأربعاء في التمام الثامنة مساءً مسلسل "الأصلي" تأليف أمين جمال وإخراج أحمد حسن وبطولة ريهام عبد الغفور وحمزة العيلي ومنال سلامة وإيهاب فهمي، وأُجسّد شخصية "عرفة" وهو دور جديد على ما قدمته سابقًا، تركيبة إنسانية مختلفة، والشخصية بها نقلات تشويقية خلال الحلقات، وسيبدأ ظهوري خلال حلقات الأسبوع الحالي. 

الفنان د. أيمن الشيوي
أبطال العرض المسرحي "تشارلي تشابلن"