صدام جديد بين الصين و تايوان.. والأخيرة تتأخذ إجراءات صارمة "ما القصة"

الجمعة 20 يناير 2023 | 10:00 مساءً
توتر العلاقات بين الصين و تايوان
توتر العلاقات بين الصين و تايوان
كتب : هبه حرب

كشفت السلطات في جزيرة تايوان اليوم، عن أنها تمكنت من ضبط خلية تجسس للصين في جيشها، وعلى إثر ذلك قامت السلطات بإحتجاز عدد منها.

ووفقاً لما ذكرته وسائل إعلام تايوانية، فأن السلطات احتجزت أميرال متقاعد ونائب سابق بعد اتهامهما بانتهاك قانون الأمن القومي في البلاد.

ويشار إلى أن المحتجزين هم هسيا فو-هسيانج النائب السابق لرئيس قسم الحرب السياسية في البحرية التايوانية، والبرلماني السابق لو تشيه-مينج .

ويذكر أن تم إكتشاف أمرهما بعد فترة وجيزة، وذلك منذ بدء الادعاء تحقيقاً بشأن كولونيل متقاعد في القوات الجوية يشتبه في تجنيده خلال ثماني سنوات ستة ضباط على الأقل يخدمون في القوات الجوية والبحرية لصالح بكين.

ومن جانبها فقد أفادت محكمة مقاطعة كاوشيونج من خلال بيان رسمي لها، إن “المتهمين نظما سفر شهود إلى البر الرئيسي للصين وكانت (الرحلات) على الأرجح مرتبطة بتعزيز الوحدة” مع الصين، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل عن التحقيق.

فيما ذكرت وكالة الأنباء المركزية التايوانية، لو أنه تم تجنيد هسيا واستخدم الاثنان علاقاتهما لترتيب سفر ضباط عسكريين متقاعدين إلى الصين في محاولة لتطوير شبكة تجسس في تايوان.

والجدير بالذكر أن تشهد العلاقات بين بكين و تايبيه توتر ملحوظ خلال الفترة الماضية، وقد اشتعل هذا التوتر نتيجة زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان.

اقرأ أيضا