اليوم.. الفيوم والأقصر تحتفلان بتعامد الشمس على قدس الأقداس

الاربعاء 21 ديسمبر 2022 | 10:29 صباحاً
ظاهرة تعامد الشمس
ظاهرة تعامد الشمس
كتب : إسراء عماد

تستعد محافظتي الفيوم والأقصر اليوم الأربعاء، لإعلان الانقلاب الشتوي، من خلال تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد الكرنك بالأقصر، وكذلك معبد قصر قارون، بالفيوم، تلك الظاهرة التي تبرهن عن عظمة القدماء المصريين في تحديد بداية الفصول.

اقرأ أيضا: اعرف مواعيد مباريات اليوم الأربعاء والقنوات الناقلة

وتستقبل كلٌ من الأقصر والفيوم، اليوم الأربعاء، السائحين من مختلف دول العالم، لحضور الاحتفالية التي تنظمها احتفالا بتعامد الشمس في أول يوم شتاء.

تعامد الشمس على قدس الأقداس بالفيوم

وفي محافظة الفيوم، تتعامد الشمس على وجه الإله "سوبك"، فور شروقها، وتستمر لنحو 25 دقيقة، حيث تُقام الاحتفالات بعد رؤية تعامد الشمس، في اليوم نفسه 21 ديسمبر من كل عام، باستقبال عدد من المسؤولين والسائحين لالتقاط الصور الفوتوغرافية، وتفقد الصحراء المحيطة بمعبد قارون.

ووصفت الدكتورة نيرمين عاطف، مدير إدارة الوعي الأثري بمحافظة الفيوم، ظاهرة تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد قصر قارون، بأنّها ظاهرة فلكية بديعة، تؤكد براعة القدماء المصريين في تحديد الفصول الأربعة، موضحةً أنه مع هذه الظاهرة، يبدأ فصل الشتاء بصورة رسمية.

تعامد الشمس على قدس الأقداس بالكرنك

وفي محافظة الأقصر، تتعامد الشمس على قدس الأقداس بمقصورة الزورق المقدس، للإله آمون رع، الذي يعد أشهر معبود في الحضارة المصرية، حيث تشرق الشمس بالتدريج، حتى تتعامد على قدس الأقداس، وتستمر لدقائق معدودة احتفالا بقدوم الشتاء. 

اقرأ أيضا